أثر استخدام المنصات التعليمية في تحسين جودة العملية التعليمية : المهارة الرقمية متغيرا تفاعليا : دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في جامعة البصرة

العناوين الأخرى

The effect of using educational platforms in improving the quality of the educational process : digital skill is an interactive variable : an exploratory study of a sample of faculty members at university of Basra

المؤلفون المشاركون

التميمي، شذى أحمد علوان
أمل طه ياسين

المصدر

العلوم الاقتصادية

العدد

المجلد 17، العدد 65 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 27-52، 26ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار الدور التفاعلي للمهارة الرقمية في العلاقة بين المنصات التعليمية وجودة العملية التعليمية في جامعة البصرة، جاءت اهمية هذه الدراسة من ندرة الدراسات التي حاولت تحديد و معرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات (المنصات التعليمية، المهارة الرقمية، جودة العملية التعليمية)، و كذلك تحاول هذه الدراسة معالجة مشكلة واقعية تؤثر بصورة مباشرة على جودة العملية التعليمية في الجامعة، و لغرض تحقيق اهداف الدراسة تم صياغة نموذج فرضي يحتوي على ثلاث متغيرات رئيسة و فرضيتين رئيستين، تم الاعتماد على المنهج الاستطلاعي التحليلي اذ اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تم الحصول على (707) استمارة صالحة للتحليل من مجتمع يبلغ (2926) فرد، و خضعت جميع الاستمارات إلى التحليل الإحصائي بواسطة برنامجي (SPSS.V.23) و (AMOS.v.23)، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير إيجابية بين المنصات التعليمية و جودة العملية التعليمية كما و بينت النتائج جود دور تفاعلي للمهارة الرقمية للعلاقة بين المنصات التعليمية و جودة العملية التعليمية و هذا ما يدل على قبول فرضيات الدراسة.

بالاعتماد على هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة .

الملخص EN

This study aims to test the interactive role of digital skill in the relationship between educational platforms and the quality of the educational process at the University of Basrah.

it attempts to address a realistic problem that directly affects the quality of the educational process at the university, and for the purpose of achieving the objectives of the study, a hypothetical model was formulated that contains three main variables and two main hypotheses.

The university obtained (707) valid forms for analysis from a population of (2926) individuals, and all the forms were subjected to statistical analysis by (SPSS.V.23) and (AMOS.v.23), the study concluded that there is a positive impact relationship between Educational platforms and the quality of the educational process.

The results also showed the existence of an interactive role for digital skill in the relationship between educational platforms and the quality of the educational process, and this indicates the acceptance of the study’s hypotheses.

.

Based on these results, a set of conclusions were formulated for the study

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

التميمي، شذى أحمد علوان وأمل طه ياسين. 2022. أثر استخدام المنصات التعليمية في تحسين جودة العملية التعليمية : المهارة الرقمية متغيرا تفاعليا : دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في جامعة البصرة. العلوم الاقتصادية،مج. 17، ع. 65، ص ص. 27-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1401263

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

التميمي، شذى أحمد علوان وأمل طه ياسين. أثر استخدام المنصات التعليمية في تحسين جودة العملية التعليمية : المهارة الرقمية متغيرا تفاعليا : دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في جامعة البصرة. العلوم الاقتصادية مج. 17، ع. 65 (حزيران 2022)، ص ص. 27-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1401263

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

التميمي، شذى أحمد علوان وأمل طه ياسين. أثر استخدام المنصات التعليمية في تحسين جودة العملية التعليمية : المهارة الرقمية متغيرا تفاعليا : دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في جامعة البصرة. العلوم الاقتصادية. 2022. مج. 17، ع. 65، ص ص. 27-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1401263

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 48-52

رقم السجل

BIM-1401263