فرق العمل بدائل عملية جديدة لتطوير أداء المكتبات الرئيسية المطالعة العمومية : بين حتميات التجسيد و صعوبات التفعيل

Other Title(s)

Working -groups as new practical alternatives to improve the performance of the principal libraries of public reading : between the obligation of realization and the difficulty of efficiency

Joint Authors

الحمزة، منير
بوزيان، زينب

Source

مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 1, Issue 2 (30 Jun. 2019), pp.43-59, 17 p.

Publisher

Larbi Tebessi University Faculty of Human and Social Sciences laboratory of studies in digitization and electronic information industry in libraries archives and documentation

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

إن ما تعيشه المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية اليوم من تغيرات في محيطها أدى بها للتفكير في تغيير الأساليب الإدارية التي تنتهجها كمركزية التسيير و فردية اتخاذ القرارات وحل المشاكل.

و بما أن الفكر البشري و ما يتعلق به من معارف و خبرات مكتسبة على مر السنين هو من يسهم في إحداث التغيير؛ فقد ظهرت عدة مداخل إدارية حديثة تولي أهمية كبرى للعنصر البشري مثل: فرق العمل و العمل الجماعي، و إلى غير ذلك من المفاهيم التي لم تكن موجودة من قبل لتحقيق الجودة و النجاح و التفوق.

و تعد فـــرق العمـل من الأساليب الحديثة التي تعتمد عليها المكتبات الغربية لتأهيل و رفع أداء المكتبيين؛ فبتكاثف الجهود يتضاعف الأداء و تكون الاستفادة أكبر؛ لأنها توفر المرونة التنظيمية التي تحتاجها المكتبات حتى تتمكن من مواجهة التحديات المتنامية في بيئة العمل المعاصرة كالثورة المعلوماتية، العولمة و المنافسة، كما أنها تتيح فرص واسعة لمشاركة الموظفين بعضهم لبعض في العمل من جهة و ظهور ما يسمى بالإبداع الذي يؤدي إلى تحقيق الميزة التنافسية.

و المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية تأثرت كغيرها من المؤسسات بالتغيرات التي حدثت سواء كان ذلك في بيئتها الداخلية أو الخارجية مما أوجب إعطاء أهمية لفرق العمل خاصة في ظل وجود عوامل تدل على وجود إدارة المعرفة بها؛ وذلك لأن مستوى الأداء ينعكس على جمهور المستفيدين و بالتالي تطورها ورقيها إلى مصاف المكتبات النموذجية.

و من هذا المنطلق تسعى معظم مكتبات المطالعة العمومية إلى تبني أساليب إدارية حديثة و التي أبرزها انتهاج فرق عمل تساهم في تحويل المعرف الضمنية إلى معارف تعاونية، و لكن رغم كل ما قيل عن فرق العمل ودورها في تأهيل في المكتبات الجامعية ككل لا يزال يطرح الكثير من نقاط التساؤل.

و لهذا جاءت هذه الورقة في سياق محاولة معرفة فرق العمل ودورها في تأهيل و رفع أداء المكتبيين العاملين على مستوى المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية؟ و أهمية تجسيدها و صعوبات تفعيلها؟

American Psychological Association (APA)

الحمزة، منير وبوزيان، زينب. 2019. فرق العمل بدائل عملية جديدة لتطوير أداء المكتبات الرئيسية المطالعة العمومية : بين حتميات التجسيد و صعوبات التفعيل. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات،مج. 1، ع. 2، ص ص. 43-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434371

Modern Language Association (MLA)

الحمزة، منير وبوزيان، زينب. فرق العمل بدائل عملية جديدة لتطوير أداء المكتبات الرئيسية المطالعة العمومية : بين حتميات التجسيد و صعوبات التفعيل. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات مج. 1، ع. 2 (2019)، ص ص. 43-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434371

American Medical Association (AMA)

الحمزة، منير وبوزيان، زينب. فرق العمل بدائل عملية جديدة لتطوير أداء المكتبات الرئيسية المطالعة العمومية : بين حتميات التجسيد و صعوبات التفعيل. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات. 2019. مج. 1، ع. 2، ص ص. 43-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1434371

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1434371