فعالية التنظيمات الطبية و قدرتها على مواجهة المخاطر المصاحبة لفيروس كورونا : (دراسة حالة مستشفي العبور بمدينة كفر الشيخ)‎

Author

موسى، السيد عيد فرج

Source

مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية

Issue

Vol. 25, Issue 3 (30 Jun. 2021), pp.1152-1240, 89 p.

Publisher

Kafrelsheikh University Faculty of Arts

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

89

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

يسعى البحث الراهن إلى الكشف عن أبرز العوامل التنظيمية التي تسهم في تحقيق فعالية التنظيمات الطبيةـ كمتغير مستقل ـ في مواجهة المخاطر المصاحبة لفيروس كورونا بمجتمع البحث كمتغير تابع، و يشكل تحديا لقدرة تلك التنظيمات على مواجهة مثل هذه المخاطر.

وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، و تطبيق أداة المقابلة على عينة من المدراء و رؤساء الأقسام الإدارية و الطبية قوامها50 مفردة، و صحيفة الاستبانة على عينة من الإداريين و الأطباء و الممرضين بمستشفي العبور قوامها200 مفردة، و الاستبانة على عينة عمدية من المرضي التي تم علاجهم من فيروس كورنا من المستشفي قوامها100 مفردة.

وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج أبرزها: ساهمت البنية التحتية وتوافر الإمكانيات المادية و الفنية و كفاءة الموارد البشرية بمستشفي العبور من تعزيز فعاليتها التنظيمية، ولاسيما مع القيادات التنظيمية الشبابية لها، و قدرتها في دعم أعضاء التنظيم على العمل الجماعي، و العمل بروح الفريق، و رغبة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنظيم، و احتواء مختلف المشكلات التنظيمية و مواجهة النقص الكبير في الأطباء، ووجود نظام قوي في التعامل مع المخاطر الصحية، و الدقة و الالتزام في العمل، و العمل بروح الفريق نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنظيم من خلال رفع الكفاءات البشرية بالتدريب و استحداث تقنيات حديثة تسهم في إنجاز الأعمال، و جميعها عوامل ساهمت في تحقيق الفعالية التنظيمية للتنظيمات الطبية، و قدرتها على مواجهة المخاطر الصحية، خاصة المصابون بفيروس كورونا، و دعمهم اجتماعيا و علاجيا، سواء داخل التنظيم، أو تقديم سبل المتابعة و الرعاية في منازل المصابين بفيروس كورنا بمجتمع البحث.

American Psychological Association (APA)

موسى، السيد عيد فرج. 2021. فعالية التنظيمات الطبية و قدرتها على مواجهة المخاطر المصاحبة لفيروس كورونا : (دراسة حالة مستشفي العبور بمدينة كفر الشيخ). مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية،مج. 25، ع. 3، ص ص. 1152-1240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1437816

Modern Language Association (MLA)

موسى، السيد عيد فرج. فعالية التنظيمات الطبية و قدرتها على مواجهة المخاطر المصاحبة لفيروس كورونا : (دراسة حالة مستشفي العبور بمدينة كفر الشيخ). مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية مج. 25، ع. 3 (حزيران 2021)، ص ص. 1152-1240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1437816

American Medical Association (AMA)

موسى، السيد عيد فرج. فعالية التنظيمات الطبية و قدرتها على مواجهة المخاطر المصاحبة لفيروس كورونا : (دراسة حالة مستشفي العبور بمدينة كفر الشيخ). مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية. 2021. مج. 25، ع. 3، ص ص. 1152-1240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1437816

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1437816