دراسة مقارنة باستخدام برنامج تدريبي على أثر نوعي الانقباض العضلي المركزي واللامركزي على التضخم العضلي على رياضي كمال الأجسام

Other Title(s)

Comparative study by using training program on the impact of muscle contraction (concentric and eccentric)‎ on muscle hypertrophy on bodybuilding

Joint Authors

سحساحي، مهدي
ابن بيشة، يوسف

Source

مجلة تفوق في علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

Issue

Vol. 7, Issue 2 (30 Nov. 2022), pp.363-381, 19 p.

Publisher

Nour Bachir El-Bayadh University Center Department of Science and Sports Activities

Publication Date

2022-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفرق بين نوعي الانقباض العضلي المركزي و اللامركزي من ناحية التضخم العضلي، و استخدمنا في دراستنا المنهج التجريبي على عينة متكونة من 10 رياضيين ممارسين لرياضة كمال الاجسام تم اختيارها من مجتمع البحث بشكل قصدي لجمع البيانات.

استخدمنا إختبارات القياسات الجسمية التي تشمل قياسات محيطات كل من محيط عضلة الصدر و محيط عضلة الذراع و محيط عضلة الفخذ و كذلك استخدمنا إختبارات القوة القصوى1 RM وذلك لتقنين حمولات التدريب، و بعد جمع النتائج و معالجتها إحصائيا تم التوصل الى وجود فروق مابين القياسات القبلية و البعدية لصالح القياسات البعدية من حيث البرنامج التدريبي وتوصلت ايضا الى وجود فروق بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الانقباض اللامركزي)

American Psychological Association (APA)

ابن بيشة، يوسف وسحساحي، مهدي. 2022. دراسة مقارنة باستخدام برنامج تدريبي على أثر نوعي الانقباض العضلي المركزي واللامركزي على التضخم العضلي على رياضي كمال الأجسام. مجلة تفوق في علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية،مج. 7، ع. 2، ص ص. 363-381.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1445366

Modern Language Association (MLA)

ابن بيشة، يوسف وسحساحي، مهدي. دراسة مقارنة باستخدام برنامج تدريبي على أثر نوعي الانقباض العضلي المركزي واللامركزي على التضخم العضلي على رياضي كمال الأجسام. مجلة تفوق في علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية مج. 7، ع. 2 (تشرين الثاني 2022)، ص ص. 363-381.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1445366

American Medical Association (AMA)

ابن بيشة، يوسف وسحساحي، مهدي. دراسة مقارنة باستخدام برنامج تدريبي على أثر نوعي الانقباض العضلي المركزي واللامركزي على التضخم العضلي على رياضي كمال الأجسام. مجلة تفوق في علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية. 2022. مج. 7، ع. 2، ص ص. 363-381.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1445366

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1445366