دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية

Other Title(s)

The role of school groups in mitigating the spread of cybercrime in secondary schools

Joint Authors

سعد، علي عبد الله محمد
الراجحي، تامر الشرباصي محمد

Source

المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية

Issue

Vol. 19, Issue 1 (30 Sep. 2022), pp.76-133, 58 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Social Work

Publication Date

2022-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

58

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

نظرا لتزايد الجرائم الإلكترونية لاسيما في ظل التقدم التكنولوجي الذي تشهده المجتمعات من اتساع في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي، تعتبر تلك الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية و التي تهدف إلى وضع برنامج مقترح لدور المتغير المستقل و هو "الجماعات المدرسية" في "التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية" لطلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، تماشيا مع نوع الدراسة، وقد استهدفت تلك الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه: "وضع برنامج مقترح لدور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية لطلاب المرحلة الثانوية"، و اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و طبقت الدراسة على عينة من طلاب المدارس الثانوية بإدارتي شرق و غرب المنصورة قدرها (328) مفردة، كما طبقت على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس محل الدراسة قدرها (100) أخصائي اجتماعي.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن للجماعات المدرسية دور في تحقيق الجوانب التالية: المعرفية، التنموية، الوقائية للطلاب عن الجرائم الإلكترونية مما يقلل من تعرضهم لها و انتشارها بينهم.


الكلمات المفتاحية: دور، الجماعات المدرسية، الجرائم الإلكترونية.

American Psychological Association (APA)

الراجحي، تامر الشرباصي محمد وسعد، علي عبد الله محمد. 2022. دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية،مج. 19، ع. 1، ص ص. 76-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1454817

Modern Language Association (MLA)

الراجحي، تامر الشرباصي محمد وسعد، علي عبد الله محمد. دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية مج. 19، ع. 1 (أيلول 2022)، ص ص. 76-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1454817

American Medical Association (AMA)

الراجحي، تامر الشرباصي محمد وسعد، علي عبد الله محمد. دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية. 2022. مج. 19، ع. 1، ص ص. 76-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1454817

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1454817