تعليم مهارة القراءة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي

Other Title(s)

Teach reading skill in light of Figuetsky's social constructivist theory Primary school pupils

Joint Authors

ضيات، جهيدة
جديدي، عبد الغني

Source

مجلة الأثر للدراسات النفسية و التربوية

Issue

Vol. 2, Issue 3 (30 Jun. 2021), pp.117-130, 14 p.

Publisher

University of Khemis Miliana

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

سعت هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تعليم مهارة القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في إطار النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي، وهي أحدث مداخل التعلم و التعليم، و التي تبحث في التعلم ضمن السياقات الاجتماعية التي أصبحت محورية في التفكير و الممارسة الحالية في المنظومات التعليمية في العالم وفي بلادنا الجزائر، من خلال التعرف على الخصائص المميزة لها عن غيرها من النظريات، مثل السلوكية و البنائية المعرفية، و كذلك تحديد أهم انعكاساتها في بناء المنهاج، و مناقشة تطبيقاتها على تعليم مهارة القراءة، و التعرف على دور المداخل البيداغوجية المستمدة من النظرية البنائية الاجتماعية التي تعتمد على تعلم الأقران و السقالات و السياقات التي تقدم خبرات تعلمية، تساعد المتعلمين على تعلم المحتوى التعليمي.

توصل البحث إلى أن النظرية البنائية الاجتماعية تخالف النظريات التقليدية في رؤيتها للتعلم، بحيث تؤكد أن فرص الحوار و التفكير و الإنجاز و الانخراط مع الأفكار تكمن و راء عملية التعلم من خلال التفاعل الاجتماعي و استخدام اللغة

Abstract EN

This research paper sought to highlight the teaching of reading skills to primary school pupils within the framework of the social constructivist theory of Vygotsky, the latest entry in learning and education, which examines learning within social contexts that have become central to current thinking and practice in educational systems in the world and in our country Algeria, by identifying its distinctive characteristics from other theories, Scaffolding and contexts that provide learning experiences help learners learn educational content.

The research found that social constructivism differs from traditional theories in its vision of learning, asserting that opportunities for dialogue, thinking, achievement, and engagement with ideas underlie the learning process through social interaction and the use of language.

American Psychological Association (APA)

ضيات، جهيدة وجديدي، عبد الغني. 2021. تعليم مهارة القراءة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي. مجلة الأثر للدراسات النفسية و التربوية،مج. 2، ع. 3، ص ص. 117-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1462682

Modern Language Association (MLA)

ضيات، جهيدة وجديدي، عبد الغني. تعليم مهارة القراءة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي. مجلة الأثر للدراسات النفسية و التربوية مج. 2، ع. 3 (حزيران 2021)، ص ص. 117-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1462682

American Medical Association (AMA)

ضيات، جهيدة وجديدي، عبد الغني. تعليم مهارة القراءة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي. مجلة الأثر للدراسات النفسية و التربوية. 2021. مج. 2، ع. 3، ص ص. 117-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1462682

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1462682