طلب إبطال حكم التحكيم و أثره على تنفيذ ذلك الحكم : دراسة تحليلية في ظل القانونين الإماراتي و الأونسيترال للتحكيم

Other Title(s)

Request for the invalidation of the arbitral award and its effect on its implementation : an analytical study under the UAE and UNCITRAL arbitration laws

Author

السرحان، بكر عبد الفتاح فهد

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية

Issue

Vol. 19, Issue 4 (31 Dec. 2022), pp.472-500, 29 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2022-12-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

29

Main Subjects

Law

Abstract AR

تعاملت الدراسة مع موضوع مهم من موضوعات التحكيم، و الذي يشكل طريقا كثير الولوج في سبيل فض و حسم النزاعات بديلا عن اللجوء إلى القضاء، وهو موضوع مدى تأثير قيام الأطراف بتقديم طلب لإبطال الحكم التحكيمي الصادر عن هيئة التحكيم على تنفيذ ذلك الحكم، وذلك في ظل القواعد التي قررها القانون الإماراتي الاتحادي رقم 6 لسنة 2018 للتحكيم و أيضا في ظل القواعد التي أوردها قانون الأونسيترال الأنموذجي للتحكيم، و الذي ؛ أي : القانون الأخير، يشكل الأساس الذي استمدت و أخذت منه قواعد القانون الإماراتي للتحكيم، و ذلك من خلال بيان و تحليل موقف كل من هذين القانونين من هذا الموضوع.

و قد وجدت الدراسة بأن المشرع الإماراتي قد قام بمعالجة هذا الموضوع من خلال قواعد تضمنت في ثناياها لبسا يستدعي المراجعة، و هو ما أوصت به الدراسة بالنتيجة للوصول إلى قدر أعلى من الدقة و الوضوح و العدالة.

كما وجدت الدراسة بأن من المرحب به إدخال توضيحات إضافية على قواعد الأونسيترال فيما يخص الموضوع محل البحث.

Abstract EN

The study dealt with an important issue, namely the effect of the parties' application made to set aside an arbitration award that was issued by the arbitral tribunal on the enforcement and implementation of that award.

This study is conducted in light of both the rules stated in the newly enacted Emirati law of arbitration, which is the Arbitration Federal Law No.

6 of 2018, and those stated in the UNCITRAL Model Law on Arbitration, from which the rules of the UAE Law on Arbitration were derived.

Clarifications and analyses of the position of each of these two laws were made.

The study finds that the Emirati legislator needs to readdress this issue to remove confusions and contradictions in order to reach a high level of justice.

It also recommends that additional clarifications need to be made to the rules of the UNCITRAL law regarding the concerned question.

American Psychological Association (APA)

السرحان، بكر عبد الفتاح فهد. 2022. طلب إبطال حكم التحكيم و أثره على تنفيذ ذلك الحكم : دراسة تحليلية في ظل القانونين الإماراتي و الأونسيترال للتحكيم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية،مج. 19، ع. 4، ص ص. 472-500.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496812

Modern Language Association (MLA)

السرحان، بكر عبد الفتاح فهد. طلب إبطال حكم التحكيم و أثره على تنفيذ ذلك الحكم : دراسة تحليلية في ظل القانونين الإماراتي و الأونسيترال للتحكيم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية مج. 19، ع. 4 (كانون الأول 2022)، ص ص. 472-500.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496812

American Medical Association (AMA)

السرحان، بكر عبد الفتاح فهد. طلب إبطال حكم التحكيم و أثره على تنفيذ ذلك الحكم : دراسة تحليلية في ظل القانونين الإماراتي و الأونسيترال للتحكيم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية. 2022. مج. 19، ع. 4، ص ص. 472-500.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496812

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1496812