اتجاهات الجمهور نحو قراءة الصفحات المحلية في الصحف الفلسطينية : دراسة ميدانية على عينة من محافظة خانيونس

المؤلف

الدلو، جواد راغب أيوب

المصدر

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

العدد

المجلد 11، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2003)، ص ص. 93-148، 56ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية-غزة عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2003-06-30

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

56

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات الجمهور نحو قراءة الصفحات المحلية في الصحف الفلسطينية اليومية في محافظة خانيونس، و دوافعه نحوها، و رأيه في تحريرها و إخراجها، و موقعها بين الصفحات الأخرى و العوامل التي يمكن أن تساعد على الإقبال عليها.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن حوالي 75.5 % من قراء الصحف اليومية يقرءون الصفحات المحلية ، وأنها تقع في المركز الرابع بين الصفحات المتخصصة المفضلة لديهم، و أن 44.1 % منهم غير راضين عن محتواها، و 21.6 % عن إخراجها،وأن جميع قرائها ما عدا واحد منهم يستفيدون منها، و أبرز ما يستفيدونه هو : فهم القضايا المحلية، و جعلهم على اتصال دائم بوطنهم، و أن أهم أسباب عدم قراءتها عدم جاذبية موضوعاتها، و الاكتفاء بالتعرض للراديو والتلفزيون.

الملخص EN

This paper tries to identify public attitudes towards reading home pages in Palestinian newspapers in Khan Younis Governorate ; it also tries to identify their opinion in the pages' editing and production, their position among other pages and the factors that might help expand the newspapers distribution.

The following main conclusions were recorded : 75.5 % of daily papers' readership home pages come fourth a mong their favorite pages ; 44.1 % of the readers are not pleased with home pages content ; 21.6 % are not pleased with their production ; all readers except one benefit from them.

Major benefits include ; understanding local issues and connecting them continually with homw news.

However, the most important reasons for not reading home pages : topics are not attractive and readers find radio and TV.

programs sufficient.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدلو، جواد راغب أيوب. 2003. اتجاهات الجمهور نحو قراءة الصفحات المحلية في الصحف الفلسطينية : دراسة ميدانية على عينة من محافظة خانيونس. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 11، ع. 2، ص ص. 93-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-161562

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدلو، جواد راغب أيوب. اتجاهات الجمهور نحو قراءة الصفحات المحلية في الصحف الفلسطينية : دراسة ميدانية على عينة من محافظة خانيونس. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 11، ع. 2 (حزيران 2003)، ص ص. 93-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-161562

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدلو، جواد راغب أيوب. اتجاهات الجمهور نحو قراءة الصفحات المحلية في الصحف الفلسطينية : دراسة ميدانية على عينة من محافظة خانيونس. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2003. مج. 11، ع. 2، ص ص. 93-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-161562

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 146-148

رقم السجل

BIM-161562