الأبعاد النفسية و الاجتماعية في ترويج الإشاعات عبر وسائل الإعلام و سبل علاجها من منظور إسلامي

Other Title(s)

Psychological and social dimensions in the promotion of rumors through the media and remedy from an islamic perspective

Joint Authors

شلدان، فايز كمال عبد الرحمن
الهمص، عبد الفتاح عبد الغني مصطفى

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 2 (30 Jun. 2010), pp.145-174, 30 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

30

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Religion

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى الكشف عن الأبعاد النفسية و الاجتماعية في ترويج الإشاعات عبر وسائل الإعلام و سبل علاجها من منظور إسلامي، حيث تعتبر وسائل الإعلام من المصادر الأساسية للمعلومة، و التي يبني عليها الفرد مواقفه، و تقوم عليها اتجاهات الجماعات حيال الأحداث الجارية، سواء بالقبول أو الرفض، كما تتولى وسائل الإعلام الدور الملموس في تشكيل موقف الجمهور المتلقي من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية، و يواجه العالم عامة و الفلسطينيون خاصة حربا تعد من أشد الحروب و أقساها التي يشنها الأعداء ضد خصومهم، تتمثل في بث الإشاعات الهادفة إلى النيل من تماسكهم و تشتيت صفوفهم، و بث الفتنة و الفرقة بينهم، و ذلك عبر وسائل الإعلام المسمومة بأنواعها المختلفة، حيث يعد الإعلام عاملا مؤثرا في عملية التحول من خلال ما يقدمه من معلومات قد تكون حقيقية، أو كاذبة، أو مشوهة؛ نتيجة التعرض المستمر و المتواصل من قبل المستقبل للوسائل الإعلامية.

و قد تميز الإسلام في عرضه للحقائق؛ بأنه لا يثبتها عن طريق الحدس و التخمين، و لا يوضحها بأسلوب التدليس و المغالطة..و إنما يبني حقائقه على العلم الموصل إلى اليقين، و على الصدق المؤدي إلى الثقة و الإطمئنان، فالتزام الصدق مسألة بالغة الأهمية في الإعلام الإسلامي الناجح، و قد وضع الإسلام مجموعة من الحلول التي تسهم في الحد من الإشاعات و أضرارها على الفرد و المجتمع.

و لتحقيق غرض الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي الذي يحاول وصف الظاهرة موضوع الدراسة؛ و تحليل بياناتها ثم بيان العلاقة بين مكوناتها و الآراء التي تطرح حولها و العمليات التي تتضمنها و الآثار التي تحدثها.

American Psychological Association (APA)

الهمص، عبد الفتاح عبد الغني مصطفى وشلدان، فايز كمال عبد الرحمن. 2010. الأبعاد النفسية و الاجتماعية في ترويج الإشاعات عبر وسائل الإعلام و سبل علاجها من منظور إسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 18، ع. 2، ص ص. 145-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-162924

Modern Language Association (MLA)

الهمص، عبد الفتاح عبد الغني مصطفى وشلدان، فايز كمال عبد الرحمن. الأبعاد النفسية و الاجتماعية في ترويج الإشاعات عبر وسائل الإعلام و سبل علاجها من منظور إسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 18، ع. 2 (حزيران 2010)، ص ص. 145-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-162924

American Medical Association (AMA)

الهمص، عبد الفتاح عبد الغني مصطفى وشلدان، فايز كمال عبد الرحمن. الأبعاد النفسية و الاجتماعية في ترويج الإشاعات عبر وسائل الإعلام و سبل علاجها من منظور إسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2010. مج. 18، ع. 2، ص ص. 145-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-162924

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 173-174

Record ID

BIM-162924