العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية و التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن

Other Title(s)

The relationship between academic intrinsic motivation and academic achievement of a sample of tenth grade in Ma’an city in Jordan

Joint Authors

العلوان، أحمد فلاح فاضي
العطيات، خالد عبد الرحمن خالد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 2 (30 Jun. 2010), pp.683-717, 35 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

35

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية و التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن.

تكونت عينة الدراسة من (111) طالبا و طالبة؛ (62) طالبا و طالبة من ذوي التحصيل المرتفع، و (49) طالبا و طالبة من ذوي التحصيل المتدني. و لتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحثان مقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية المطور من قبل و المكون من ثلاثة أبعاد رئيسة : تفضيل التحدي، و حب الاستطلاع، و الرغبة ( Lepper, 2005 ) في الإتقان باستقلالية، بعد أن تم استخراج دلالات صدقه و ثباته من قبل الباحثين.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و معاملات الارتباط و تحليل الإنحدار البسيط و المتعدد.

و كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الدافعية الداخلية و التحصيل الأكاديمي للطلبة.

كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين الطلبة مرتفعي التحصيل و الطلبة متدني التحصيل في الدافعية الداخلية الأكاديمية لصالح الطلبة ذوي الدافعية الداخلية، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق بين الذكور و الإناث في الدافعية الداخلية.

و أخيرا أشارت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بتحصيل الطلبة من خلال معرفتنا بدافعيتهم الداخلية.

American Psychological Association (APA)

العلوان، أحمد فلاح فاضي والعطيات، خالد عبد الرحمن خالد. 2010. العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية و التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 18، ع. 2، ص ص. 683-717.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-163241

Modern Language Association (MLA)

العلوان، أحمد فلاح فاضي والعطيات، خالد عبد الرحمن خالد. العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية و التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 18، ع. 2 (حزيران 2010)، ص ص. 683-717.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-163241

American Medical Association (AMA)

العلوان، أحمد فلاح فاضي والعطيات، خالد عبد الرحمن خالد. العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية و التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2010. مج. 18، ع. 2، ص ص. 683-717.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-163241

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 715-717

Record ID

BIM-163241