هاء السكت و دورها في تصحيح البنية المقطعية للكلمة العربية

العناوين الأخرى

Consonant "h"and its role in the correction of the syllable structure of Arabic word

المؤلف

عبيدات، محمود مبارك عبد الله

المصدر

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

العدد

المجلد 18، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2010)، ص ص. 825-844، 20ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية-غزة عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2010-06-30

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

اللغات والآداب المقارنة

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى الوقوف عند ظاهرة زيادة هاء السكت و ذلك باعتبارها هيئة من الهيئات التي تتخذها العربية في أثناء الوقف على بعض الأنماط اللغوية؛ و قد تبين لي بعد الدراسة و التدقيق أن هذه الهاء إنما تلحق الكلمة من أجل تصحيح البنية المقطعية أوتسهيلها، لا من أجل بيان الحركة كما يذهب علماء اللغة.

و لتحقيق الغرض من الدراسة فقد قدمت بالحديث عن النظام المقطعي للكلمة العربية و ذلك بما يفيد في توضيح فكرة البحث، ثم أتبعته بالحديث عن هاء السكت عند القدماء وعند المحدثين.

و إتماما للفائدة فقد ختمت البحث بالحديث عن هاء السكت بين الواقع اللغوي و التنظير النحوي مبينا أن التنظير النحوي لهذه اللاحقة يختلف عن واقعها اللغوي الذي يظهر في القراءات القرآنية و الأشعار العربية في عصر الاحتجاج أثر هاء السكت في تصحيح البنية المقطعية للكلمة العربية.

الملخص EN

This research aims to ascertain ( deal with) the phenomenon of " Ha Alsakt" in the classical books of linguistics and in the Quranic readings , in order to reach an acceptable phonetic linguistic explanations.

After reviewing the opinions of the classical and modern grammarians about this "Ha", it becomes very clear that most of it's cases could be explained on the basis of correcting or facilitating the syllable structure for the Arabic word.

To complete this research, I found that I am obliged to talk about some of the aspects of syllable system in the Arabic language, which are very important for the topic of the research, and to conclude my research on this "Ha" concentrating on the linguistic fact and the grammarian points of view.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبيدات، محمود مبارك عبد الله. 2010. هاء السكت و دورها في تصحيح البنية المقطعية للكلمة العربية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 18، ع. 2، ص ص. 825-844.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-163385

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عبيدات، محمود مبارك عبد الله. هاء السكت و دورها في تصحيح البنية المقطعية للكلمة العربية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 18، ع. 2 (حزيران 2010)، ص ص. 825-844.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-163385

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبيدات، محمود مبارك عبد الله. هاء السكت و دورها في تصحيح البنية المقطعية للكلمة العربية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2010. مج. 18، ع. 2، ص ص. 825-844.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-163385

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش

رقم السجل

BIM-163385