مجالات التقويم و أدواته التي يستخدمها معلمو و معلمات التربية الإسلامية في تقويم الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة

Other Title(s)

The fields of assessment and its tools used by Islamic education teachers in the evaluation of students in the United Arab Emirates

Joint Authors

الجلاد، ماجد زكي
الدناوي، مؤيد أسعد

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية

Issue

Vol. 4, Issue 3 (31 Oct. 2007), pp.171-204, 34 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2007-10-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

34

Main Subjects

Religion
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث إلى التعرف على مجالات و أدوات التقويم التي يستخدمها معلمو و معلمات التربية الإسلامية التابعون للمنطقة الغربية التعليمية في دولة الإمارات في تقويم الطلبة في ضوء متغيرات : الجنس، و المؤهل العلمي، و عدد سنوات الخبرة.

تكونت عينة البحث من (87) معلماً و معلمة للتربية الإسلامية (38) من الذكور و (49) من الإناث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، و قد تم التعرف على آرائهم حول درجة استخدامهم لأدوات التقويم بوساطة استبانة طورها الباحثان تم التأكد من صدقها و ثباتها، و طلب من عينة البحث الإجابة عن فقرات الاستبانة التي اشتملت على (42) فقرة موزعة على ثمانية مجالات بوضع إشارة (√) في المكان المناسب على المقياس الخماسي المتدرج المستخدم في الاستبانة.

أظهرت نتائج البحث أن درجة استخدام معلمي و معلمات التربية الإسلامية لأدوات التقويم على مجالات الدراسة مجتمعة جاء بدرجة متوسطة و بمتوسط حسابي بلغ (2,96)، و حل المجال الثامن المتعلق باستخدام الأنشطة في عملية التقويم في الرتبة الأولى و بدرجة عالية حيث بلغ متوسطه الحسابي (3,54)، و جاء المجال السابع المتعلق بأنواع الأسئلة المستخدمة في تقويم الطلبة في الجوانب المعرفية في الرتبة الثانية و بتقدير متوسط، في حين حل المجال الرابع المتعلق بالفئات النفس حركية المستخدمة في تقويم الطلبة في الرتبة قبل الأخيرة و بتقدير متدن حيث بلغ متوسطه الحسابي (2,01)، و جاء المجال السادس المتعلق بأدوات التقويم في المجال النفس حركي في الرتبة الأخيرة و بتقدير متدن مع متوسط حسابي بلغ (1,65).

و كشفت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً لمتغيرات الجنس، و الخبرة، و المؤهل العلمي على درجات استخدام المعلمين و المعلمات لأدوات التقويم على مجالات الدراسة الثمانية و المجالات مجتمعة.

American Psychological Association (APA)

الجلاد، ماجد زكي والدناوي، مؤيد أسعد. 2007. مجالات التقويم و أدواته التي يستخدمها معلمو و معلمات التربية الإسلامية في تقويم الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية،مج. 4، ع. 3، ص ص. 171-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21533

Modern Language Association (MLA)

الجلاد، ماجد زكي والدناوي، مؤيد أسعد. مجالات التقويم و أدواته التي يستخدمها معلمو و معلمات التربية الإسلامية في تقويم الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية مج. 4، ع. 3 (تشرين الأول 2007)، ص ص. 171-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21533

American Medical Association (AMA)

الجلاد، ماجد زكي والدناوي، مؤيد أسعد. مجالات التقويم و أدواته التي يستخدمها معلمو و معلمات التربية الإسلامية في تقويم الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية. 2007. مج. 4، ع. 3، ص ص. 171-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21533

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 202-204

Record ID

BIM-21533