اقتراح نموذج لمعايير الأداء و قياس تأثيرها في تحقيق التميَز في الجامعات الخاصة الأردنية

Other Title(s)

Propose a model for performance criteria and measuring its impact for achieving excellence in Jordanian private universities

Joint Authors

النعيمي، محمد عبد العال
الزعبي، علي أحمد
الزعبي، هيثم محمد

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2010, Issue 56 (31 Dec. 2010)32 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تواجه مؤسسات التعليم العالي في العصر الحالي تحديات كبيرة في مواجهة المنافسة المتزايدة في ظل الانفتاح و التنوع و التعقيد و العالمية.

و لاشك أن الوقت قد حان لكي تتبنى المؤسسات التعليمية الجامعية استراتيجيات قومية لتطوير التعليم العالي من خلال إجراء تخطيط استراتيجي سليم لمعايير تهتم بجودة التعليم بشكل ينعكس على تحسين الأداء و الارتقاء بالمنتج التعليمي حتى الإتقان و التميز.

لذا فمن خلال فحوى هذه الرؤيا تحتاج المؤسسات التعليمية إلى الاهتمام و التطبيق السليم لكافة المعايير التي تؤثر على أداءها.

تقيس الدراسة مدى تبني مؤسسات التعليم العالي لمعايير الأداء من أجل الوصول إلى الهدف المنشود و هو تجذير ثقافة التميز لدى مؤسسات التعليم العالي.

و تهدف الدراسة إلى اقتراح معايير الأداء التي تقود إلى التميز في مؤسسات التعليم العالي.

و قد تضمن نموذج الدراسة معايير الأداء و هي سبعة متغيرات مستقلة : القيادة، التخطيط الاستراتيجي، التركيز على الطلبة، التركيز على الهيئة التدريسية، تطوير البنية التحتية، تفعيل نشاطات البحث و التطوير، و تطوير شراكات مع القطاع العام و الخاص.

في حين كان المتغير التابع هو تحقيق التميز في مؤسسات التعليم العالي.

تكون مجتمع الدراسة من الجامعات الخاصة في الأردن و عددها (14) جامعة.

و اعتمدت الدراسة المنهج الاستطلاعي، و الوصفي و التحليلي، و كانت الإستبانة هي أداتها الرئيسة لجمع البيانات.

وزعت استبانة الدراسة التي تم تصميمها لقياس متغيرات الدراسة على (80) من أعضاء وحدة التحليل و هم عمداء الكليات، و قد تم تحليل (42) استبانة مستردة بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SPSS).

و قد اختبرت فرضية الدراسة الرئيسة أثر تطبيق معايير الأداء بأبعادها على تحقيق التميز في مؤسسات التعليم العالي.

دلت نتائج الدراسة على معنوية و واقعية فكرة أنموذج الدراسة المقترح و إمكانية تطبيقه لأغراض تحقيق التميز في مؤسسات التعليم العالي.

و توصلت الدراسة إلى قبول الفرضية الرئيسة و التي تنص على أن تطبيق معايير الأداء بأبعادها يؤدي إلى تحقيق التميز في مؤسسات التعليم العالي، و كذلك قبول فرضياتها الفرعية و هي أن معايير الأداء الآتية ذات دلالة معنوية : القيادة، التخطيط الاستراتيجي، التركيز على الطلبة، التركيز على الهيئة التدريسية، تطوير البنية التحتية، تفعيل نشاطات البحث و التطوير، و تطوير شراكات مع القطاع العام و الخاص.

American Psychological Association (APA)

النعيمي، محمد عبد العال والزعبي، علي أحمد والزعبي، هيثم محمد. 2010. اقتراح نموذج لمعايير الأداء و قياس تأثيرها في تحقيق التميَز في الجامعات الخاصة الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231040

Modern Language Association (MLA)

الزعبي، هيثم محمد....[و آخرون]. اقتراح نموذج لمعايير الأداء و قياس تأثيرها في تحقيق التميَز في الجامعات الخاصة الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 56 (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231040

American Medical Association (AMA)

النعيمي، محمد عبد العال والزعبي، علي أحمد والزعبي، هيثم محمد. اقتراح نموذج لمعايير الأداء و قياس تأثيرها في تحقيق التميَز في الجامعات الخاصة الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2010. مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231040

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق

Record ID

BIM-231040