مسار أطروحات دكتوراه مناهج التربية الإسلامية و طرق تدريسها في جامعة عمّان العربية للدراسات العليا في الأردن

Author

أبو لاوي، أمين موسى

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2009, Issue 54 (31 Dec. 2009)26 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مسار أطروحات الدكتوراه في مناهج التربية الإسلامية و طرق تدريسها في جامعة عمان العربية للدراسات العليا في الأردن التي أنجزت منذ بدء البرنامج عام 2002م و حتى منتصف آذار 2009م و قد تكون مجتمع الدراسة خمس وخمسين (55) أطروحة دكتوراه ، و لتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي التحليلي ، و استخدم استمارة التحليل أداة للدراسة بعد أن تم التأكد من صدقها و ثباتها .

و قد أظهرت نتائج الدراسة أن الباحثين جميعا من الجنسية الأردنية و أن أغلبهم من الذكور ، و أن 75% من الإشراف على الأطروحات كان مشتركا ، و قد حصلت المرحلة الأساسية على 76% من الفئات المستهدفة و أقلها المرحلة الجامعية 5% ، و قد سجل المنهج شبه التجريبي 78% ، و التجريبي الوصفي 4% من ميادين البحث التربوي ، في حين غاب البحث الميداني و التاريخي عن مجتمع الدراسة تماما ، و تبعا لتفوق البحث شبه التجريبي كان متغير التحصيل هو السائد ، و تبعا لذلك كان الاختبار التحصيلي الأكثر شيوعا بين الأدوات ، و أن نمو البرنامج حسب الأطروحات المنجزة كان منطقيا و مناسبا .

و قد أوصى الباحث بضرورة تفعيل ميادين البحث الأخرى ، واستهداف فئات مجتمعية ذات أهمية في حقل التخصص ، وإجراء دراسات مماثلة على الرسائل الجامعية في حقل التخصص في كليات الدراسات العليا في الأردن و خارجه و نشر النتائج للاستفادة منها في النهوض بالتخصص .

American Psychological Association (APA)

أبو لاوي، أمين موسى. 2009. مسار أطروحات دكتوراه مناهج التربية الإسلامية و طرق تدريسها في جامعة عمّان العربية للدراسات العليا في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2009، ع. 54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-232605

Modern Language Association (MLA)

أبو لاوي، أمين موسى. مسار أطروحات دكتوراه مناهج التربية الإسلامية و طرق تدريسها في جامعة عمّان العربية للدراسات العليا في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 54 (كانون الأول 2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-232605

American Medical Association (AMA)

أبو لاوي، أمين موسى. مسار أطروحات دكتوراه مناهج التربية الإسلامية و طرق تدريسها في جامعة عمّان العربية للدراسات العليا في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2009. مج. 2009، ع. 54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-232605

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق

Record ID

BIM-232605