أثر التقويم المستمر و النهائي في التطبيق العملي للطلاب المطبقين و اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس

Author

الزبيدي، قصي حازم محمد عبد الرحمن

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 9, Issue 13 (31 Dec. 2010), pp.123-137, 15 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences
Public Health

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام التقويم المستمر و النهائي في التطبيق العملي للطلاب المطبقين، و في اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، و افترض الباحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام التقويم المستمر والنهائي في التطبيق العملي للطلاب المطبقين و اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس.

و حدد مجتمع البحث بصورة عمدية من طلبة الصف الرابع – قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية0 جامعة الموصل للعام الدراسي 2008-2009، و البالغ عددهم (52) طالب و طالبة و هم يشكلون شعبتين دراسيتين، أما عينة البحث فتكونت من (30) طالب موزعين بالتساوي على مجموعتي البحث الحالي، و استخدم الباحث التصميم التجريبي الذي يطلق عليه تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار ذات الملاحظة القبلية و البعدية و لغرض التوصل إلى نتائج البحث فقد استخدم الباحث أداتا البحث و هما : استمارة تقويم أداء سلوك الطالب المطبق في درس التربية الرياضية و مقياس اتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريس.

و استخدمت الوسائل الإحصائية : الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل (ت) لوسطين حسابين متساويين مرتبطين و غير مرتبطين، و ذلك بتطبيق نظام (SPSS) للتوصل إلى نتائج البحث و استنتج الباحث إلى فاعلية التقويم المستمر في التطبيق العملي للطلاب المطبقين في درس التربية الرياضية.

و كذلك أثبت أثره في اتجاهات الطلاب المطبقين بصورة إيجابية أفضل من التقويم النهائي نحو مهنة التدريس.

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، قصي حازم محمد عبد الرحمن. 2010. أثر التقويم المستمر و النهائي في التطبيق العملي للطلاب المطبقين و اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 9، ع. 13، ص ص. 123-137.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257559

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، قصي حازم محمد عبد الرحمن. أثر التقويم المستمر و النهائي في التطبيق العملي للطلاب المطبقين و اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 9، ع. 13 (كانون الأول 2010)، ص ص. 123-137.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257559

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، قصي حازم محمد عبد الرحمن. أثر التقويم المستمر و النهائي في التطبيق العملي للطلاب المطبقين و اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة الرياضة المعاصرة. 2010. مج. 9، ع. 13، ص ص. 123-137.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-257559

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش

Record ID

BIM-257559