أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التميز التنظيمي في البنوك التجارية العاملة في الأردن

العناوين الأخرى

The impact of applying total quality management concept on organization uniqueness at Jordanian commercial banks

المؤلف

السعودي، موسى أحمد عطية

المصدر

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

العدد

المجلد 4، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2008)، ص ص. 257-287، 31ص.

الناشر

الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2008-09-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

31

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التميز التنظيمي في البنوك العاملة في الأردن. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم و تطوير استبانه، و توزيعها على عينة مكونة من ( 292 ) مفردة، و قد تم استخدام الرزمة لتحليل بيانات الاستبانة، اعتمادا على المتوسطات الحسابية و تحليل الانحدار المتعدد، (SPSS) الإحصائية للعلوم الاجتماعية و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- إن مستوى إدراك المبحوثين لأبعاد إدارة الجودة الشاملة جاء بدرجة مرتفعة، و أن مستوى إدراك المبحوثين للتميز التنظيمي جاء مرتفعا أيضا. 2- وجد أثر هام ذو دلالة إحصائية لتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التميز التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية. و توصي الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام باستراتيجية المنظمة من خلال الاستخدام الأمثل و الفعال للموارد البشرية و التركيز على العميل، و التزام الإدارة العليا بتعزيز ثقافة الجودة لدى العاملين و تطوير مهاراتهم و توفير رؤية استراتيجية واضحة المعالم للمنظمة و أهدافها، لما لها من أثر في تحقيق التميز لتنظيمي.

الملخص EN

This study aimed to describe the impact of applying TQM concept on organization uniqueness at commercial banks in Jordan.

To accomplish the study objectives, a questionnaire was designed and distributed to a sample of (292) participants.

The study concluded the following results: 1- The participant level of acknowledgment to TQM concept was high.

Also, their level of acknowledgment to organization uniqueness was high.

2- There is a statistically significant relation between TQM application and organization uniqueness at Jordanian commercial banks.

The study recommends that banks should pay more attention to organization strategy through the optimal and effective use of human resources and concentrating on customers.

It is the responsibility of top management to increase employees TQM knowledge, develop employee skills, provide clear organizational strategic vision and goals, as it impacts the accomplishment of organization uniqueness.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السعودي، موسى أحمد عطية. 2008. أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التميز التنظيمي في البنوك التجارية العاملة في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 4، ع. 3، ص ص. 257-287.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264484

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السعودي، موسى أحمد عطية. أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التميز التنظيمي في البنوك التجارية العاملة في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 4، ع. 3 (2008)، ص ص. 257-287.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264484

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السعودي، موسى أحمد عطية. أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التميز التنظيمي في البنوك التجارية العاملة في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2008. مج. 4، ع. 3، ص ص. 257-287.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264484

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 283-286

رقم السجل

BIM-264484