الكشف عن مستوى ميل طلبة معاهد المعلمين نحو القراءة

Joint Authors

سميرة حسن عطية
البدران، عبد الزهرة لفتة عداي

Source

مجلة أبحاث ميسان

Issue

Vol. 5, Issue 9 (31 Dec. 2008)30 p.

Publisher

University of Misan Faculty of Education

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى ميل طلبة معاهد إعداد المعلمين نحو القراءة و بالتحديد فإنها استهدفت الإجابة على السؤال التالي "ما مستوى ميول طلبة معاهد إعداد المعلمين نحو القراءة؟"، و اقتصر البحث على معاهد إعداد المعلمين الصباحية و المسائية من الذكور و الإناث و الدراسة إعدادي و مركزي في محافظة البصرة للسنة الدراسية 2007-2006، في البداية اعد الباحثان استبانة استطلاعية لمعرفة مستوى ميول طلبة معاهد إعداد المعلمين نحو القراءة .

عرضت هذه الاستبانة على عينة استطلاعية بلغت ( 200 ) طالب و طالبة، وعلى ضوء هذه الاستبانة صاغ الباحثان الاستبانة النهائية التي تم التأكد من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من الخبراء و المختصين في مناهج و طرائق التدريس و علم النفس التربوي، و حسب ثباتها بطريقة الإعادة (test re-test) إذ بلغت درجة ثباتها (0.89).

و بعدها طبقت على العينة الأصلية التي عددها أفرادها ( 200 ) طالب و طالبة، ثم عولجت البيانات إحصائيا و قد أوضحت نتائج البحث أن هناك تدني في مستوى ميول الطلبة نحو القراءة، و في نهاية البحث قدم الباحثان مجموعة من التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

البدران، عبد الزهرة لفتة عداي وسميرة حسن عطية. 2008. الكشف عن مستوى ميل طلبة معاهد المعلمين نحو القراءة. مجلة أبحاث ميسان،مج. 5، ع. 9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-274714

Modern Language Association (MLA)

البدران، عبد الزهرة لفتة عداي وسميرة حسن عطية. الكشف عن مستوى ميل طلبة معاهد المعلمين نحو القراءة. مجلة أبحاث ميسان مج. 5، ع. 9 (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-274714

American Medical Association (AMA)

البدران، عبد الزهرة لفتة عداي وسميرة حسن عطية. الكشف عن مستوى ميل طلبة معاهد المعلمين نحو القراءة. مجلة أبحاث ميسان. 2008. مج. 5، ع. 9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-274714

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق

Record ID

BIM-274714