تفاعل متغيري جنس المدرس و جنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي

Other Title(s)

The interaction of the instructor gender and the student gender as a source of bias in students' evaluation of college teaching effectiveness

Author

الشايب، عبد الحافظ قاسم

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 3, Issue 1 (31 Mar. 2007), pp.33-40, 8 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2007-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

8

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن تفاعل متغيّري جنس المدرّس وجنس الطالب كمصدر تحيّز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي، إذ تم استطلاع آراء ( 8929 ) طالباً وطالبة؛ منهم ( 3311 ) طالباً و ( 5618 ) طالبة، في ( 181 ) عضو هيئة تدريس؛ منهم ( 159 ) مدرّساً و ( 22 ) مدرّسة في جامعة أل البيت في الأردن ، 2003 .

ولهذ ا الغرض تم / وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2002 استخدام أداة تقييم تتضمن ثلاثة أبعاد فرعية هي : أساليب التدريس، والتواصل مع الطلبة، وتقويم تحصيل الطلب ة.

وقد كشف التحليل عن وجود أثر لتفاعل متغيّري جنس المدرّس وجنس الطالب في كل عامل من العوامل الثلاثة التي تقيسها الأداة، إذ تبيّن أن الطلبة الذكو ر يميلون إلى منح المدرّسين تقديرات أعلى مقارنة بالمدرّسات وعلى الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم، بينما تميل الطالبات الإناث إلى منح المدرّسات تقديرات أعلى من تقديرات المدرّسين على بُعد التواصل مع الطلب ة.

وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها النظر إلى جنس المدرّس وجنس الطالب كمصادر تحيّز لدى تفسير نتائج تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي .

(الكلمات المفتاحية : فاعلية التدريس الجامعي، الجنس كمصدر تحيّز، تقييم الطلبة).

Abstract EN

gender and the student gender as a source of potential bias in students' evaluation of college teaching effectiveness.

Data for this study were collected from (8929) male and female undergraduate college students who evaluated (159) male and female instructors in Al al-Bayt university in Jordan in terms of three measures of teaching effectiveness: organization and teaching methods, communication with students, and achievement evaluation in the 2002/2003 academic year.

Male students gave male instructors significantly higher ratings than they gave female instructors on the three teaching evaluation measures.

On the other hand, female students evaluated female instructors more favorably than male instructors on the communication with students dimension.

American Psychological Association (APA)

الشايب، عبد الحافظ قاسم. 2007. تفاعل متغيري جنس المدرس و جنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 3، ع. 1، ص ص. 33-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277340

Modern Language Association (MLA)

الشايب، عبد الحافظ قاسم. تفاعل متغيري جنس المدرس و جنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 3، ع. 1 (آذار 2007)، ص ص. 33-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277340

American Medical Association (AMA)

الشايب، عبد الحافظ قاسم. تفاعل متغيري جنس المدرس و جنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2007. مج. 3، ع. 1، ص ص. 33-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-277340

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 40

Record ID

BIM-277340