العنف الجامعي : سلوك تربوي أم ثقافة تنظيمية و أثره على تسويق خدمات التعليم العالي الأردني محليا و إقليميا

Other Title(s)

University violence "educational behavior" or "organizational culture" and its impact on the Jordanian higher education services marketing locally and regionally

Joint Authors

عناقرة، باسم ماجد
الشرع، فتحي

Source

مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك

Issue

Vol. 2011, Issue 10 (31 Dec. 2011), pp.6-20, 15 p.

Publisher

Arab Open Academy in Denmark

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Denmark

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تنطلق فكرة هذا البحث في معالجة العنف الجامعي من خلال اعتبار الجامعة مؤسسة خدماتية تنطبق عليها كامل مفاهيم العلمية الإدارية و النشاط التسويقي.

هذا المنطلق العلمي يعتمد على المزيج التسويقي الخدماتي, خاصة عملية التفاعل بين جمهور المستهلكين و المنتجين, و توفير البيئة المادية و المعنوية أثناء تقديم الخدمة التعليمية, حيث يعتبر الطالب عنصرا مشاركا, أكثر من جهة مستقبلية للخدمة.

إن قواعد السلوك التنظيمي للمنظمة الجامعية هي المعنية بتحديد الثقافة التنظيمية للخدمة التعليمية, التي على أساسها يمكن صياغة علاقة تنظيمية جديدة تغير من وجهة نظر الطالب للجامعة.

هذه المنهجية الإدارية يمكن حدا لظاهرة العنف الجامعي و تساعد في معرفة الأسباب و البحث عت الحلول, التي تعزز قدرة الجامعات الأردنية في تسويق خدماتها و إقليميا.

أخيرا خلصت الدراسة وفق نتائج الاستبيان إلى أن العامل الإداري كان الحاسم في تحديد أسباب ظاهرة العنف الجامعي مقارنة بالعوامل الاقتصادية و التربوية.

American Psychological Association (APA)

عناقرة، باسم ماجد والشرع، فتحي. 2011. العنف الجامعي : سلوك تربوي أم ثقافة تنظيمية و أثره على تسويق خدمات التعليم العالي الأردني محليا و إقليميا. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك،مج. 2011، ع. 10، ص ص. 6-20.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-278873

Modern Language Association (MLA)

عناقرة، باسم ماجد والشرع، فتحي. العنف الجامعي : سلوك تربوي أم ثقافة تنظيمية و أثره على تسويق خدمات التعليم العالي الأردني محليا و إقليميا. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك ع. 10 (2011)، ص ص. 6-20.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-278873

American Medical Association (AMA)

عناقرة، باسم ماجد والشرع، فتحي. العنف الجامعي : سلوك تربوي أم ثقافة تنظيمية و أثره على تسويق خدمات التعليم العالي الأردني محليا و إقليميا. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك. 2011. مج. 2011، ع. 10، ص ص. 6-20.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-278873

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 19

Record ID

BIM-278873