أثر استراتيجية التنظيم الهرمي لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الفوري و المؤجل لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن

Joint Authors

الزغول، رافع عقيل أحمد النصير
البستنجي، وحيد محمد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 22, Issue 4 (31 Aug. 2007), pp.77-96, 20 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2007-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التنظيم الهرمي لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الفوري و المؤجل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي.

و قد تكونت الدراسة من طلبة أربع مدارس (مدرستين للذكور و مدرستين للإناث) تم اختيارها بطريقة قصدية، و بلغ عددهم (206) طالبا و طالبة، و تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين : تجريبية و عدد أفرادها (103) طلاب و طالبة و ضابطة و عدد أفرادها (103) طلاب و طالبة.

و بعد انتهاء التجربة، تم إعطاء الطلبة الاختبار الفوري، و بعد أسبوعين تم إعطاؤهم الاختبار نفسه لقياس تحصيلهم المؤجل.

و بعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، خلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا في التحصيل المباشر تعزى إلى تنظيم المادة و لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست المادة المنظمة، و إلى جنس الطلبة و لمصلحة الإناث.

و أنه توجد فروق دالة إحصائيا في التحصيل المؤجل تعزى إلى تنظيم المادة و لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست المادة المنظمة، و إلى جنس الطلبة و لمصلحة الإناث.

American Psychological Association (APA)

الزغول، رافع عقيل أحمد النصير والبستنجي، وحيد محمد. 2007. أثر استراتيجية التنظيم الهرمي لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الفوري و المؤجل لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 22، ع. 4، ص ص. 77-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282457

Modern Language Association (MLA)

الزغول، رافع عقيل أحمد النصير والبستنجي، وحيد محمد. أثر استراتيجية التنظيم الهرمي لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الفوري و المؤجل لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 22، ع. 4 (2007)، ص ص. 77-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282457

American Medical Association (AMA)

الزغول، رافع عقيل أحمد النصير والبستنجي، وحيد محمد. أثر استراتيجية التنظيم الهرمي لمادة قواعد اللغة العربية في التحصيل الفوري و المؤجل لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2007. مج. 22، ع. 4، ص ص. 77-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282457

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 96

Record ID

BIM-282457