تكوين المكونين أثناء الخدمة في ضوء الكفايات التعليمية لأستاذ التعليم الثانوي

المؤلفون المشاركون

سامية عزيز
ناجي، ليلى
جفال، منال

المصدر

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2011، العدد 4 (30 يونيو/حزيران 2011)، ص ص. 385-405، 21ص.

الناشر

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

تاريخ النشر

2011-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

.إذا كان مفهوم الكفاية ارتبط في بداية ظهوره بمجالات التشغيل و المهن و تدبير الموارد البشرية في المقاولات، فإننا نلاحظ اليوم اتساع هذا المفهوم ليغطي كافة التغييرات التي ستصيب ليس فقط العمال و المهنيين في المقاولات، بل ورجال التعليم أيضا في المدارس، بل و حتى التلاميذ أنفسهم، فلم يعد مدخل الكفايات قاصرًا على إعداد الأطر المهنية، بل سيتحول إلى أداة لتنظيم المناهج و تنظيم الممارسات التربوية في المنظومة التعليمية برمتها.

والحقيقة أننا نجد أن نفس المبررات التي يتم اعتمادها عادة في الدعوة إلى توظيف الكفايات في المجال المهني، تبقى صالحة لتبرير الدعوة لاعتماد هذا المدخل في الحقل المدرسي و في إطار علم التدريس، خاصة و أن نموذج التدريس الهادف في صيغته السلوكية و الإجرائية أصبح عاجزًا الآن على حل العديد من الإشكاليات العالقة في الحقل المدرسي.

فإذا كان الباحثون يؤكدون أهمية توافر مواصفات و سمات خاصة لشاغلي مختلف المهن، فإن الأمر يزداد أهمية في المهن التي تتعلق بتربية النشء و تعليمهم و إعدادهم لمواجهة الحياة.

و لما كان المعلم هو محور العملية التعليمية، حيث تتوقف عليه نجاعة العوامل الأخرى من حيث الاستخدام الصحيح كالبرامج و الوسائل التعليمية و الجو الاجتماعي السائد في القسم، فقد اهتم بتكوينه قبل و أثناء الخدمة الموجه لأستاذ التعليم الثانوي من خلال مراعاة توافر العديد من المواصفات و الكفايات التربوية و المهنية و غيرها.

و تأتى هذه الدراسة لتحديد الكفايات التعليمية لأستاذ التعليم الثانوي ليتم تدريبه عليها أثناء الخدمة ضمانًا للأداء الجيد في مهمته ليمكنه تحقيق الهدف التعليمي بشكل أفضل و أكثر فاعلية و لبناء منهج في إعداد المعلم على أساس علمي سليم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سامية عزيز وناجي، ليلى وجفال، منال. 2011. تكوين المكونين أثناء الخدمة في ضوء الكفايات التعليمية لأستاذ التعليم الثانوي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2011، ع. 4، ص ص. 385-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-284410

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سامية عزيز....[و آخرون]. تكوين المكونين أثناء الخدمة في ضوء الكفايات التعليمية لأستاذ التعليم الثانوي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 4 (2011)، ص ص. 385-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-284410

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سامية عزيز وناجي، ليلى وجفال، منال. تكوين المكونين أثناء الخدمة في ضوء الكفايات التعليمية لأستاذ التعليم الثانوي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 2011، ع. 4، ص ص. 385-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-284410

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 403-405

رقم السجل

BIM-284410