المجتمع المدني و الثقافة السياسية المحلية في الجزائر، بين الواقع و النظرية

Author

مرقومة، منصور

Source

دفاتر السياسة و القانون

Issue

Vol. 2010, Issue 0 (30 Nov. 2010)10 p.

Publisher

l’Université Kasdi Merbah Ouargla Faculté Droit et Sciences Politiques

Publication Date

2010-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

10

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تدعونا الظاهرة الديمقراطية الحديثة إلى التأمل في التقاء السياسي في طبيعته الحديثة مع النظم التقليدية، و البحث في راهنية و تجدد ما هو تقليدي و استمرار ما هو تاريخي، خاصة في المجتمعات العربية المحلية، التي تعيش حالة من الانتقال و التغير فيها كثير من التناقضات و المواجهات بين ما هو تقليدي كلاسيكي (موروث )، و ما هو حديث عصري (مكتسب)، تطغى عليه تبعية سياسية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية، حيث تعيش هذه المجتمعات المحلية "حالة عدم استقرار و نزوع دائم، أي في حالة صيرورة و تكون و جهاد".

سنحاول في هذه الورقة تحديد مفهوم المجتمع المدني و كذا واقع الثقافة السياسية المحلية في المجتمع الجزائري، على مدى مشاركة أفراد المجتمع و ممارستهم للعملية السياسية، و ما هي المعطيات و المحددات الأساسية التي يستغلونها في ذلك، و طبيعة العلاقات التي تجمعهم سواء كانت ناتجة عن تفاهم و تعاون و مؤازرة، أو كانت عبارة عن صراعات حزبية و قبلية أو قرابية، و دورها في تحديد العلاقات الاجتماعية و السياسية.

فمن المعلوم أن المجتمع يتكون من أفراد ينتمون إلى فئات اجتماعية مختلفة، إما عن طريق الانتساب (التنظيم المهني، النقابة، رابطة الرفاق القدامى، الحزب السياسي، النادي الفني، الفريق الرياضي، الخ.)، أو عن طريق وضعية الفرد التلقائية داخل الجماعة التي ينتمي إليها (العائلة، ]القبيلة[، الوطن، الطبقة الاجتماعية، الخ.).

و يلعب الفرد في هذا الانتماء أو ذاك، دورا اجتماعيا معينا، تبعا للمهام الموكلة إليه، كما أنه يتكيف مع أنماط السلوك التي تعتبرها الجماعة ذات قيمة و أهمية، إنها قضية الالتزام بالجماعة.

American Psychological Association (APA)

مرقومة، منصور. 2010. المجتمع المدني و الثقافة السياسية المحلية في الجزائر، بين الواقع و النظرية. دفاتر السياسة و القانون،مج. 2010، ع. 0.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-288310

Modern Language Association (MLA)

مرقومة، منصور. المجتمع المدني و الثقافة السياسية المحلية في الجزائر، بين الواقع و النظرية. دفاتر السياسة و القانون (تشرين الثاني 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-288310

American Medical Association (AMA)

مرقومة، منصور. المجتمع المدني و الثقافة السياسية المحلية في الجزائر، بين الواقع و النظرية. دفاتر السياسة و القانون. 2010. مج. 2010، ع. 0.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-288310

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-288310