أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي بالقرآن على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة

Dissertant

كشكو، عماد جميل حمدان

Thesis advisor

عسقول، محمد عبد الفتاح عبد الوهاب

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Education

Department

Department of Curriculum and Teaching Methods

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2005

Arabic Abstract

ربط الأعجاز العلمي في القرآن بالتقنيات التربوية لها أثر كبير على تنمية التفكير التأملي، لذلك هدفت هذه الدراسة إلى بناء و تجريب البرنامج التقني المقترح في ضوء الإعجاز العلمي لتنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة التاسع الأساسي بمدينة غزة.

و حددت مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة التاسع الأساسي بغزة.

1- ما البرنامج التقني المقترح في ضوء الإعجاز العلمي لتنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة التاسع الأساسي.

2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بالبرنامج التقني في إختبار التفكير التأملي و متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية. 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي التفكير التأملي لدى الطلبة الذين درسوا بالبرنامج التقني في ضوء الإعجاز العلمي في العلوم تعزى لمتغير الجنس.

4- ما فاعلية البرنامج التقني المقترح في ضوء الإعجاز العلمي لتنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة التاسع الأساسي.

و للإجابة على أسئلة الدراسة تم بناء البرنامج التقني المقترح في ضوء الإعجاز العلمي بشقيه – النظري و التطبيقي، و بناء أداة الدراسة المتمثلة في إختبار التفكير التأملي و الذي تكون من (40) فقرة موزعة على خمس مهارات و هي : الملاحظة و التأمل–التفسير- وضع حلول مقترحة- تحديد التصورات غير الصحيحة- و الأستنتاج، و تم التأكد من ثبات الأختبار عن طريق التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات (0.88)، و طبقت أداة الدراسة على العينة المكونة من إحداهما تجريبية (35) و الأخرى ضابطة (35) لكل من الطلاب لكل من الطلاب و الطالبات، وبعد إجراء الأختبار البعدي أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، و وجود فروق ذات دلالة إخصائية تعزى لصالح الطالبات، و تم تفسير النتائج في ضوء افطار النظري و نتائج الدراسات السابقة، و أوصت الدراسة إلى الإستفادة من البرنامج التقني المقترح في ضوء الإعجاز العلمي،و التركيز على وضع مناهج و أساليب تدريس جديدة تعمل على تنمية التفكير التأملي.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

175

Table of Contents

قائمة المحتويات.

المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة : تحليلها و تفسيرها و مناقشتها.

الفصل السادس : خلاصة الدراسة التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

كشكو، عماد جميل حمدان. (2005). أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي بالقرآن على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300270

Modern Language Association (MLA)

كشكو، عماد جميل حمدان. أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي بالقرآن على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300270

American Medical Association (AMA)

كشكو، عماد جميل حمدان. (2005). أثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي بالقرآن على تنمية التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-300270

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-300270