أحكام استثمار المسلم أمواله في ديار غير المسلمين : دراسة فقهية

Other Title(s)

Rules and provisions of investing a Muslim's money in non-Muslim's country : a juristic study

Dissertant

الشخشير، حسان رشيد سعيد

Thesis advisor

المسعودي، محمد علي صالح السميران

Comitee Members

حطاب، كمال توفيق محمد
البطاينة، إبراهيم محمد أحمد
الدغمي، محمد راكان ضيف الله

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Jurisprudence and legal studies

Department

Islamic Jurisprudence (Fiqh Wa Usuluh)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين و على من تبعه بإحسان إلى يوم الدين، و بعد : فهذا ملخص الرسالة التي كتبت، أعرض فيه أهم ما احتوته من أفكار و نتائج، آمل أن تتشكل صورة واضحة جلية عن الأحكام المتعلقة باستثمار المسلم أمواله في ديار غير المسلمين في الفقه الإسلامي.

و تتناول هذه الدراسة بالبحث و التمحيص الأحكام الشرعية المتعلقة باستثمار المسلم أمواله في ديار غير المسلمين، و تطرقت لصور الاستثمار، واضعا لها أهم القواعد و الضوابط لفقه الاستثمار في ديار غير المسلمين.

و لقد جاءت هذه الدراسة لتكشف عن الأسس التي تؤثر على حكم الاستثمار من حيث طبيعة الدار و المال و الأشخاص لتكون جميعها عناصر مؤثرة على الحكم الشرعي.

و تأتي أهمية الدراسة من ارتباطها ارتباطا وثيقا بالواقع المعاصر بسبب وجود ملايين المسلمين في ديار غير المسلمين، يتعاملون بالمال، و يتجرون و يتشاركون، و يتبادلون السلع بيعا و شراء، فجاءت هذه الدراسة لتكشف عن الثروة الفقهية الرائعة في تشريعنا الإسلامي.

و لقد اشتملت هذه الدراسة على ثلاثة فصول على النحو التالي : الفصل الأول : و جاء موضحا لحقيقة الاستثمار و المال و الدار، و بينت فيه حكم الاستثمار على مستوى الفرد و الجماعة، و حكم التجارة إلى بلاد غير المسلمين و حكم التعامل بالاستثمار المحرم.

الفصل الثاني : و يتحدث عن صور كثيرة واقعية من صور الاستثمار و تكثير المال في ديار غير المسلمين : كالبيع، و الشراء، و شراكة غير المسلم، و العمل عند الكافر، كما و تطرقت إلى صور معاصرة من الاستثمار : كالتعامل بالأسهم و السندات.

أما الفصل الثالث : فجاء ليضع أهم القواعد والضوابط للتعامل الاستثماري في ديار غير المسلمين، ثم تطرقت لأهم الآثار و الأحكام الشرعية المترتبة على الاستثمار في ديارهم كحكم الهجرة إلى ديار غير المسلمين، و حكم الإقامة بها، و حكم إيداع الأموال في بنوكهم . و في كل مسألة فقهية في الفصول الثلاث السابقة، تناولتها بالبحث و المقارنة بين المذاهب الفقهية الثمانية، فعرضت فيها أقوال الفقهاء و حججهم، و بينت وجهة نظر كل رأي، مستندا إلى الدليل، ثم قمت بالمناقشة و الترجيح للخروج بالرأي الذي ترتاح إليه النفس، بعيدا عن أي تعصب.

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

240

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الاستثمار : حقيقته و حكمه و علاقته بالمال و الدار.

الفصل الثاني : صور الاستثمار في ديار غير المسلمين.

الفصل الثالث : فقه التعامل الاستثماري في ديار غير المسلمين.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشخشير، حسان رشيد سعيد. (2006). أحكام استثمار المسلم أمواله في ديار غير المسلمين : دراسة فقهية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302999

Modern Language Association (MLA)

الشخشير، حسان رشيد سعيد. أحكام استثمار المسلم أمواله في ديار غير المسلمين : دراسة فقهية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302999

American Medical Association (AMA)

الشخشير، حسان رشيد سعيد. (2006). أحكام استثمار المسلم أمواله في ديار غير المسلمين : دراسة فقهية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-302999

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-302999