دراسة تقويمية لكتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين

Dissertant

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح

Thesis advisor

بني دومي، حسن بن علي الناجي

Comitee Members

الربابعة، محمد رجا أحمد
مرعي، عبد القادر

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1993

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب "لغتنا العربية" للصف الأول في الأردن، لمعرفة مدى ملاءمته من خلال الكشف عن جوانب القوة و الضعف فيه، و ذلك بالإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما نقاط القوة و الضعف في كتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي من وجهة نظر المعلمين؟ 2- ما تقديرات المعلمين التقويمية لكل مجال من مجالات كتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي؟ 3- ما تقديرات المعلمين التقويمية الإجمالية لكتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي؟ و قد طور الباحث إستبانة تكونت بشكلها النهائي من (50) فقرة موزعة عل خمسة مجالات : الإخراج الفني، و الأهداف، و المحتوى، و الرسومات و الصور، و اللغة.

وزعت على عينة الدراسة المكونة من (100) معلم و معلمة من الذين يقومون بتدريس الكتاب في مدارس محافظات جنوب الأردن الثلاث.

و جرى التأكد من صدقها بعرضها عل عشرة محكمين حكموا بمناسبتها بشكل عام، و حساب معامل ارتباط كل فقرة مع المجال المنتمية إليه على مستوى الدلالة (0.01 = α).

و تم التأكد من ثباتها باستخدام معادلة (كرونباخ ألفا) لكل مجال من مجالاتها، إذ تراوحت معاملات الثبات بين (0.75-0.94)، و تم حساب معامل الثبات الكلي للاستبانة، و كان (0.96)، و اعتبرت هذه المعاملات كافية لأغراض الدراسة.

و استخدم الباحث الإحصاء الوصفي و الإحصائي (Z) للإجابة عن أسئلة الدراسة.

و أظهرت نتائج الدراسة أن جميع فقرات الكتاب قد جاءت في المستوى القوي، إذ لم يقل المتوسط الحسابي لتقديرات أي منها عند إجراء اختبار (Z) بدلالة إحصائية (P < .05) عن محك القوة.

و أما نتائج كل مجال من مجالات الخمسة، فقد جاءت عل النحو التالي : المجال الأول : الإخراج الفني للكتاب.

أظهرت الدراسة أن الكتاب المدرسي قد حقق مواصفات الإخراج الفني الجيد من حيث جاذبية الغلاف للطالب، و جودة التغليف و التجليد، و جودة الورق المستعمل، و ملائمة حجمه لعمر الطالب، و إبرازه للعناوين الرئيسة، كما أن الكتاب يخلو من الأخطاء المطبعية.

المجال الثاني : الأهداف أظهرت الدراسة وضوح الأهداف التعليمية و دقتها.

و إمكانية تحقيقها، و مناسباتها لأهداف المنهاج، و قابليتها للقياس و التقويم، و ملاءمتها لحاجات التلاميذ، و تدرجها من البسيط إلى المعقد، و هي منسجمة مع أهداف التطوير التربوي في الأردن التي أكدت مراعاة حاجات المتعلمين و قدراتهم.

المجال الثالث : المحتوى أظهرت الدراسة مناسبة المحتوى لعمر الطالب، و لبيئته المحلية، و لخبرته السابقة، و تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية، كما أن المحتوى ينمي قدرة التمييز و التصنيف و التفكير بشكل جيد، و يتميز المحتوى بمناسبته لتعليم اللغة العربية بالطريقة التحليلية التركيبية، و تقديمه لمهارات حياتية يومية، كما أنه يعمل على مراعاة الفروق بين المتعلمين.

المجال الرابع : الرسومات و الصور جاءت الرسومات و الصور المتضمنة في الكتاب مرتبطة بالأهداف التعليمية، و قادرة على التعبير الواضح عن المادة التعليمية، و تمتاز بجاذبيتها للطالب، و ملاءمتها لخبراته السابقة،و قد جاءت الرسومات و الصور في مكانها المناسب من الكتاب.

المجال الخامس : لغة الكتاب أظهرت الدراسة أن لغة الكتاب قد تميزت بفصاحة الألفاظ و التراكيب و حداثتها، كما أنها تخلو من الأخطاء اللغوية، و الألفاظ الصعبة، و تتصف بقصر عبارتها، و قدرتها على تقديم الألفاظ الجديدة في سياقات مختلفة، و تعمل لغة الكتاب على توظيف المفردات في النص و التدريبات، و بشكل يساعد على تنمية المحصول اللغوي لدى المتعلم.

و أما مجالات الكتاب فقد جاءت جميعها في المستوى القوي، و قد جاء ترتيبها حسب قوتها على النحو التالي : الأهداف، و اللغة، و الرسومات و الصور، و الإخراج الفني و المحتوى.

و أما التقدير الكلي للكتاب فقد جاء في المستوى القوي، إذ بلغ متوسطه الحسابي (3.92).

و في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بزيادة الاهتمام بالكتاب في الطبعات القادمة و ذلك لرفع قوته و زيادة فاعليته.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

62

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتاج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح. (1993). دراسة تقويمية لكتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303894

Modern Language Association (MLA)

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح. دراسة تقويمية لكتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (1993).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303894

American Medical Association (AMA)

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح. (1993). دراسة تقويمية لكتاب "لغتنا العربية" للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-303894

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-303894