الإطار القيمي المرجعي للمشرفين التربويين في محافظات جنوب الأردن من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية

Other Title(s)

The referential value frame among the educational supervisors in the southern Jordanian governorates according to the prospectives of the educational supervisors and the secondary school principals

Dissertant

الرشايدة، نايل سالم فلاح

Thesis advisor

بطاح، أحمد محمد عبد الجليل

Comitee Members

الطراونة، إخليف يوسف صالح
الطعاني، حسن أحمد المصطفى
النبهان، موسى محمد

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Educational Foundation and Administration (EFA)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الإطار القيمي المرجعي لدى المشرفين التربويين في محافظات جنوب الأردن من وجهة نظرهم و من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية و تأثر تلك القيم بمتغيرات المسمى الوظيفي و المؤهل العلمي وسنوات الخبرة التعليمية بالنسبة للمشرفين التربويين.

و لتحقيق ذلك تم استخدام مقياس جوردون (Gordon) للقيم، و ذلك بعد تعديله و استخراج دلالات صدقة و ثباته بما يتناسب مع البيئة الأردنية و البيئة التربوية على وجه الخصوص.

تكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين و البالغ عددهم (151) مشرفا و من مديري المدارس الثانوية في جنوب الأردن و عددهم ( 189) مديرا للعام الدراسي 2003 / 2004م، أما عينة الدراسة فتألفت من (117) مشرفا و (148) مديرا.

و بعد إجراء النعالجات الإحصائية المناسبة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- أن ترتيب الأنماط القيمية السائدة لدى المشرفين التربويين من وجهة نظرهم و بحسب تفضيلهم لها تنازليا كانت على النحو التالي : (قيم الانتماء-قيم الدعم-قيم الخيرية-قيم الامتثال-قيم الاستقلالية-قيم القيادة) 2- أن ترتيب الأنماط القيمية السائدة لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية و بحسب درجة أهميتها على النحو التالي : (قيم الدعم-قيم الامتثال-قيم الانتماء-قيم القيادة-قيم الاستقلالية-قيم الخيرية) 3- عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 > α) يعزى إلى متغير المسمى الوظيفي في أنماط القيم السائدة لدى المشرفين التربويين في محافظات جنوب الأردن.

4- وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α < 0.05) يعزى لمتغير المؤهل العلمي على مجموعة قيم الانتماء و قيم الخيرية لدى المشرفين التربويين.

5- وجود أثر دلاة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 > α) يعزى لمتغير الخبرة التعليمية على مجموعة من التوصيات، منها : 1- عقد ندوات و لقاءات و ورش تدريبية للمشرفين التربويين تعزز قيم القيادة لديهم، حيث أظهرت نتائج الدراسة عدم تفضيل المشرفين لهذه القيم، على أهميتها للمشرف التربويب اعتباره قائدا تربويا.

2- إعطاء و تفويض المشرفين التربويين صلاحيات أوسع لتتناسب مع المسؤليات و المهام المنوطة بهم.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

111

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية والإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرشايدة، نايل سالم فلاح. (2004). الإطار القيمي المرجعي للمشرفين التربويين في محافظات جنوب الأردن من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304367

Modern Language Association (MLA)

الرشايدة، نايل سالم فلاح. الإطار القيمي المرجعي للمشرفين التربويين في محافظات جنوب الأردن من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304367

American Medical Association (AMA)

الرشايدة، نايل سالم فلاح. (2004). الإطار القيمي المرجعي للمشرفين التربويين في محافظات جنوب الأردن من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-304367

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-304367