دراسة فسلجية للفطرين Penicillium sp و Aspergillus المعزولين من بذور فستق الحقل و قدرة البكتريا Pseudomonas Fluorescens في تثبيط النمو الشعاعي للفطرين موضع الدراسة

Other Title(s)

Physiological study of a.niger and penicillium fungi that isolution from seed of arachis hypogeae and evaluation of the efficiency the pseudomonas flourecens bacteria in inhibition the radial growth from the two fungi

Time cited in Arcif : 
1

Author

الجنابي، بيداء عبود حسن

Source

مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2012)15 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Science Department of live Sciences

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Biology

Topics

Abstract AR

أجريت الدراسة في مختبرات قسم علوم الحياة-كلية العلوم و التي تناولت دراسة فسلجية للفطرين Penicillium sp و Aspergillus niger المعزولين من بذور فستق الحقل و قدرة البكتريا Pseudomonas fluorescens في تثبيط النمو الشعاعي للفطرين على وسط زرعي صلب، أثبتت نتائج هذه الدراسة أن لمستويات الرقم الهيدروجيني (PH) المختبرة في وسط زرعي سائل على نمو الفطرين إذ ظهر أعلى نمو للفطر A.

niger عند الرقم الهيدروجيني (6) إذ بلغت الكتلة الحيوية الجافة 0.35 غم في حين كان أعلى نمو للفطر Penicillium عند الرقم الهيدروجيني (9) إذ بلغ 0.38 غم و كان النمو عند قيم الرقم الهيدروجيني 6 و 9 متقاربا إذ بلغ 0.27 و 0.29 غم على التوالي في حين لم يحدث أي نمو عند الرقم الهيدروجيني (3)، بينت نتائج هذا الاختبار قدرة الفطرين على النمو في المديات المختلفة من درجات الحرارة مع وجود اختلاف في كمية النمو إذ ظهر أعلى نمو للفطر A.

niger عند درجة الحرارة 30م إذ بلغ 1.36 غم في حين كان أعلى نمو للفطر Penicillium عند درجة الحرارة 40م إذ بلغ 1.38 غم في حين كانت كمية النمو للفطر A.

niger عند درجة الحرارة 20 م و 40 م هي 0.23 و للفطر Penicillium 0.18 غم و 0.26 غم على التوالي كما تشير النتائج على قدرة الفطرين موضع الدراسة على النمو عند تراكيز الملح المختبرة و لكن بكميات مختلفة حيث أن نمو الفطرين يزداد بزيادة تركيز الملح إذ كان أعلى نمو للفطرين A.

niger و Penicillium عند التركيز 30 غم / لتر إذ بلغ (0.39، 0.37) غم على التوالي في حين كانت كمية النمو للفطرين A.

niger و Penicillium عند التركيزين (10، 20) غم / لتر (0.16 و 0.26) غم و (0.14، 0.22) غم على التوالي و بينت النتائج على قدرة الفطرين موضع الدراسة على النمو في أوساط زرعية مختلفة من حيث التركيب الكيميائي و لكن كمية النمو تختلف من وسط لآخر، إذ يعتبر الوسط PDB وسط ملائم لنمو الفطرين حيث سجل الفطرين A.

niger و Penicillium اعلى كمية للنمو فيه إذ بلغ (1.48، 1.43) غم على التوالي في حين كان نمو الفطرين في الوسطين (YEB و NB) 0.33 و 0.18 غم على التوالي للفطر A.

niger و 0.26 و 0.13 غم على التوالي للفطر Penicillium و أظهرت النتائج قدرة البكتريا Pseudomonas fluorescens في تثبيط نمو الفطرين حيث بلغت نسبة التثبيط 100 % لكليهما عند التركيز 2 غم / لتر.

American Psychological Association (APA)

الجنابي، بيداء عبود حسن. 2012. دراسة فسلجية للفطرين Penicillium sp و Aspergillus المعزولين من بذور فستق الحقل و قدرة البكتريا Pseudomonas Fluorescens في تثبيط النمو الشعاعي للفطرين موضع الدراسة. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة،مج. 4، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306963

Modern Language Association (MLA)

الجنابي، بيداء عبود حسن. دراسة فسلجية للفطرين Penicillium sp و Aspergillus المعزولين من بذور فستق الحقل و قدرة البكتريا Pseudomonas Fluorescens في تثبيط النمو الشعاعي للفطرين موضع الدراسة. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة مج. 4، ع. 1 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306963

American Medical Association (AMA)

الجنابي، بيداء عبود حسن. دراسة فسلجية للفطرين Penicillium sp و Aspergillus المعزولين من بذور فستق الحقل و قدرة البكتريا Pseudomonas Fluorescens في تثبيط النمو الشعاعي للفطرين موضع الدراسة. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة. 2012. مج. 4، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306963

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-306963