إبراء الجامعة للطالب الفقير من سداد القرض و أثر ذلك في الاحتساب من الزكاة في الفقه الإسلامي

Other Title(s)

Exempting the needy student from paying university loan and its effect on considering it as part of zakat in Islamic jurisprudence

Author

الأحمد، سهيل محمد طاهر

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.247-278, 32 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

32

Main Subjects

Religion
Law
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة مسألة إبراء الجامعة للطالب الفقير من سداد القرض و أثر ذلك في الاحتساب من الزكاة، هادفة إلى إظهار و تجلية حكم الشرع فيها، و قد تم بيان آراء العلماء و فتاويهم و أدلتهم في حكمها، فتبين أن البعض عدها من المسائل المشروعة، و عدها آخرون من غير ذلك.

و ظهر لي أن الإبراء إسقاط الشخص حقا له في ذمة آخر؛ و بأن صورة هذا الإبراء تتمثل : في جامعة عندها طالب فقير كانت قد منحته قرضا قيمته ألف دينار، و كان على هذه الجامعة ألف دينار زكاة، فهل يجوز أن تسقط الجامعة الدائنة عن طالبها المدين الألف دينار الذي عليه بنية الزكاة؟ و من خلال التأمل في مقاصد التشريع الإسلامي و تصوراته لمراعاة مصالح الناس و تلبية حاجاتهم و رفع الحرج عنهم، و محاولة مقارنة ذلك مع هذه المسألة، و بالنظر إلى طبيعة الظرف الحاصل مع الطالب الفقير و الجامعة صاحبة الحق متعثر التحصيل، و ما قد يلحق بكل منهما من الحرج، و بإمعان النظر في حث الشرع الإسلامي على العفو و الصفح و التجاوز عن المتعلقات بهدف الثواب و تأليف قلوب الناس و تراحمهم، يتبين أن الإبراء من الحقوق و الالتزامات من المسائل المعتبرة شرعا، مع مراعاة القيود الواردة على ذلك.

و عليه ؛ أمكن القول بجواز إبراء الجامعة للطالب الفقير من سداد القرض و احتساب ذلك من الزكاة، إعمالا لمبدأ التيسير على الناس، و لاعتبار الطالب الفقير هو المنتفع في النهاية من هذا التصرف.

American Psychological Association (APA)

الأحمد، سهيل محمد طاهر. 2012. إبراء الجامعة للطالب الفقير من سداد القرض و أثر ذلك في الاحتساب من الزكاة في الفقه الإسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 247-278.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307409

Modern Language Association (MLA)

الأحمد، سهيل محمد طاهر. إبراء الجامعة للطالب الفقير من سداد القرض و أثر ذلك في الاحتساب من الزكاة في الفقه الإسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 247-278.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307409

American Medical Association (AMA)

الأحمد، سهيل محمد طاهر. إبراء الجامعة للطالب الفقير من سداد القرض و أثر ذلك في الاحتساب من الزكاة في الفقه الإسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 247-278.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307409

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-307409