دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني

Other Title(s)

Role of organizational culture in improving employees performance in the Jordanian banking sector

Time cited in Arcif : 
18

Author

النسور، مروان محمد عبد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.187-210, 24 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

24

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين لدى البنوك الأردنية، تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع العاملين في البنوك العاملة في الأردن بجميع مستوياتهم الإدارية ؛ تم سحب عينة عشوائية منهم تكونت من (٣٨١) شخصا، طبق عليهم استبانة لقياس مكونات و أنماط الثقافة التنظيمية و أداء العاملين وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - بلغ المتوسط العام لمكونات الثقافة التنظيمية (٤,٠٦) ؛ و احتل بعد القيم و المعتقدات التنظيمية ؛ المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (٤,٠٧)، و بلغ المتوسط العام لمستوى أداء العاملين (٣,٨١) حيث احتلت الفقرة "يتميز العاملون في البنك بأن لديهم معرفة كافية عن كيفية أدائهم لأعمالهم و عن طبيعة الوظيفة التي يعملون بها" المرتبة الأولى؛ بمتوسط حسابي قدره (٤,٢٩).

- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمكونات الثقافة التنظيمية (التوقعات التنظيمية) في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي ؛ حيث بلغت قيمة "ف" (٥٢,٠٢٩)، حيث تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيم و المعتقدات التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي ؛ حيث بلغت قيمة "ت" ( ٤,٢٩٦ )، و وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمعايير التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي، حيث بلغت قيمة "ت" (٣,٥٦٣) ؛ و جميع القيم السابقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05=α).

American Psychological Association (APA)

النسور، مروان محمد عبد. 2012. دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 187-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307454

Modern Language Association (MLA)

النسور، مروان محمد عبد. دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 187-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307454

American Medical Association (AMA)

النسور، مروان محمد عبد. دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 187-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307454

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 207-210

Record ID

BIM-307454