أنماط القيادة التربوية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية، و أثرها على الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس : كلية الهندسة التكنولوجية دراسة حالة

Other Title(s)

The predominant leadership styles of heads of academic departments at al-Balqaa Applied University and its effect on job performance of faculty members

Time cited in Arcif : 
24

Author

عربيات، بشير محمد عبد الله

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.705-736, 32 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

32

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة : إلى التعرف على أنماط القيادة التربوية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية، و أثرها على الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس : و لتحقيق هذا الهدف ؛ تم تصميم استبانة أعدت خصيصا لأغراض هذه الدراسة، إذ تكونت من أربع مجالات لقياس الأنماط القيادية السائدة : (الديمقراطي، التقليدي، التسلطي، و الترسلي "التساهلي") و مجال خامس لقياس مستوى الأداء الوظيفي، و قد تكون مجتمع الدراسة من (222) من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية / كلية الهندسة التكنولوجية.

و قد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من الأداء لدى أعضاء هيئة التدريس إذ أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي الكلي لاستجابة أفراد عينة الدراسة على فقرات استبانة الدراسة المتعلقة بالأداء قد بلغ (4.01) و بانحراف معياري (0.85)، و تبين وجود أثر لنمطي القيادة : (الديمقراطي و الترسلي) على أداء العاملين، و عدم وجود أثر لنمطي القيادة : (التقليدية و التسلطية) على أداء العاملين، و في ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة : بضرورة إجراء تدريب خاص و مكثف لرؤساء الأقسام الأكاديمية عند استلامهم لمناصبهم ؛ من أجل نشر التوعية و المعرفة بأهمية استخدام الأنماط القيادية المختلفة، و أثر كل منها على أداء العاملين تحت قيادتهم.

American Psychological Association (APA)

عربيات، بشير محمد عبد الله. 2012. أنماط القيادة التربوية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية، و أثرها على الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس : كلية الهندسة التكنولوجية دراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 705-736.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307590

Modern Language Association (MLA)

عربيات، بشير محمد عبد الله. أنماط القيادة التربوية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية، و أثرها على الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس : كلية الهندسة التكنولوجية دراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 705-736.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307590

American Medical Association (AMA)

عربيات، بشير محمد عبد الله. أنماط القيادة التربوية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية، و أثرها على الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس : كلية الهندسة التكنولوجية دراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 705-736.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307590

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 733-736

Record ID

BIM-307590