أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي و الدافعية

Other Title(s)

The effect of a study skills group counseling training program on students motivation and achievement

Time cited in Arcif : 
10

Joint Authors

غنيمات، خولة عبد الرحيم عودة
العليمات، عبير راشد أمفيلح

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.23-51, 29 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

29

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية المناسبة، و استقصاء فاعلية هذا البرنامج في تحسين دافعية الإنجاز و التحصيل الدراسي و المهارات الدراسية لدى طالبات السنة الأولى في كلية الأميرة رحمة الجامعية.

تألفت عينة الدراسة من ( 28 ) طالبة من طالبات السنة الأولى في كلية الأميرة رحمة الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، و قد قسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى قسمين متساويين، يمثل القسم الأول منها أفراد المجموعة الضابطة بعدد (14) طالبة، فيما تمثل طالبات القسم الثاني أفراد المجموعة التجريبية بعدد (14) طالبة أيضا.

و عملت الباحثة على تدريب طالبات المجموعة التجريبية على البرنامج التدريبي الذي استغرق (12) جلسة، مدة كل منها ساعة واحدة، في حين لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي تدريب.

و لتحقيق أهداف الدراسة الحالية فقد قامت الباحثة باستخدام مقياس الدافعية للإنجاز المصمم من قبل عمر الفاروق السنوسي عطيه (2002)، و الذي قامت الباحثة بتطويره و تعديله ليناسب البيئة الأردنية، و استخدمت مقياس العادات الدراسية و المصمم من قبل هاني عبد الهادي مصطفى (1995 )، كما استخدمت معدلات الطالبات في نهاية الفصلين الدراسيين الأول و الثاني للعام 2009 / 2008 م.

و قد تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام أسلوب تحليل التغاير الأحادي (WAY ANCOVA) لقياس أثر البرنامج التدريبي المقترح على مستوى دافعية الإنجاز، و مستوى التحصيل الدراسي، و مستوى المهارات الدراسية لعينة الدراسة.

و قد أظهرت نتائج تحليل التغاير للقياس القبلي و البعدي على متغير مستوى التحصيل لدى طالبات السنة الأولى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين.

و أظهرت نتائج تحليل التغاير للقياس القبلي و البعدي على متغير مستوى الدافعية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين على خمسة أبعاد من أصل ثمانية، و كذلك بالنسبة للمهارات الدراسية فقد أظهرت نتائج تحليل التغاير وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين.

و تشير هذه النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مستوى دافعية الإنجاز و تحسين مستوى التحصيل الدراسي و كذلك تحسين مستوى المهارات الدراسية لأفراد المجموعة التجريبية.

American Psychological Association (APA)

غنيمات، خولة عبد الرحيم عودة والعليمات، عبير راشد أمفيلح. 2012. أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي و الدافعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 23-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307593

Modern Language Association (MLA)

غنيمات، خولة عبد الرحيم عودة والعليمات، عبير راشد أمفيلح. أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي و الدافعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 23-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307593

American Medical Association (AMA)

غنيمات، خولة عبد الرحيم عودة والعليمات، عبير راشد أمفيلح. أثر استخدام برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الدراسية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي و الدافعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 23-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307593

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 49-51

Record ID

BIM-307593