مدى توافر معايير إدارة الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة في ضوء بعض المتغيرات

Other Title(s)

The applicability of grand quality management at the Faculty of Education in al-Azhar University of Gaza in the light of some variables

Time cited in Arcif : 
1

Author

المصدر، عبد العظيم سليمان سلامه

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.379-415, 37 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

37

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر–غزة في ضوء بعض المتغيرات.

و تمثلت مشكلة البحث في التساؤلات التالية : ما مدى تطبيق أبعاد الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها، و هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيق أبعاد الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئتها التدريسية تعزى لمتغيرات الجنس و العمر، الرتبة الأكاديمية، عدد سنوات الخبرة، الجامعة التي منحت الدرجة العلمية، و القسم الأكاديمي الذي ينتمي إليه عضو هيئة التدريس، و قد استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل لجميع أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة و تمثلت نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بعد المعالجات الإحصائية قي النقاط التالية :- إن كلية التربية تطبق أبعاد الجودة بصورة أعلى من المتوسط ، كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث من أعضاء الهيئة التدريسية في تطبيق مبادئ إدارة الجودة، و أوضحت الدراسة أيضا عدم وجود فروق بين الفئات العمرية المختلفة في أبعاد الجودة ما و بينت عدا بعد نظام الدراسة والمنهاج فقد وجدت فروق لصالح الفئة العمرية 30-39 سنة.

الدراسة أيضا عدم وجود فروق في تطبيق أبعاد الجودة تبعا للرتبة الأكاديمية ما عدا الفروق في النظام الإداري و نظام الدراسة و المنهاج و الدرجة الكلية لصالح المدرسين و الأساتذة المساعدين.

و اتضح من نتائج الدراسة أيضاعدم وجود فروق في تطبيق أبعاد الجودة تبعا لمتغير الخبرة ما عدا أبعاد النظام الإداري و نظام الدراسة و المنهاج و الدرجة الكلية فقد وجدت فيها فروق لصالح ذوي أبعاد النظام الإداري و تبين أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرة من 3-7 سنوات.

و الهيئة التدريسية والبيئية التربوية التعلمية تبعا لمتغير الجامعة المانحة للدرجة العلمية.

في حين لم توجد فروق في أبعاد ثقافة الجودة و الموارد المتاحة، و نظام الدراسة، و المناهج، الكلية.

و تبين أيضاً من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الهيئة التدريسية و البيئة التربوية التعليمية، الطلبة، الدرجة الكلية تبعاً لمتغير القسم الذي يعمل فيه عضو هيئة التدريس، في حين لم توجد فروق في أبعاد النظام الإداري، و ثقافة الجودة، و الموارد المتاحة، و نظام الدراسة و المنهاج.

American Psychological Association (APA)

المصدر، عبد العظيم سليمان سلامه. 2012. مدى توافر معايير إدارة الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 379-415.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307600

Modern Language Association (MLA)

المصدر، عبد العظيم سليمان سلامه. مدى توافر معايير إدارة الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 379-415.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307600

American Medical Association (AMA)

المصدر، عبد العظيم سليمان سلامه. مدى توافر معايير إدارة الجودة الشاملة في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 379-415.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307600

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 412-415

Record ID

BIM-307600