فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإدراكية الحركية للطلبة ذوي صعوبات التعلم

Other Title(s)

The effect of a training program on perceptual motor skills’ students with learning disabilities

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

الصمادي، علي محمد علي
بيبرس، هيثم سالم

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.359-378, 20 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي على تنمية المهارات الإدراكية الحركية، للطلبة ذوي صعوبات التعلم الملحقين في غرف مصادر التعلم في مديرية تربية الزرقاء.

و على وجه التحديد سعت هذه الدراسة إلى فحص الفرضية التالية : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين أفراد المجموعتين (0.05 = α ) التجريبية و الضابطة على مقياس المهارات الإدراكية الحركية.

و كذلك على المقياس الفرعي للمهارات الإدراكية الحركية الكبيرة.

و المقياس الفرعي للمهارات الإدراكية الحركية الدقيقة.

تكون مجتمع الدراسة من الطلبة الملحقين في غرف مصادر التعلم للصف الثاني، و الثالث، و الرابع الأساسي الذين لديهم صعوبات تعلم، و البالغ عددهم (357) طالبا و طالبة ، منهم (214) طالبا، و (143) طالبة، وقد تكونت عينة الدراسة من (48) طالبا و طالبة منهم (24) طالبا و طالبة كمجموعة تجريبية، و (24) طالبا و طالبة مجموعة ضابطة.

هذا و قد تم الكشف عن مستوى المهارات الإدراكية الحركية من خلال اختبار تضمن المهارات الحركية الكبيرة، و المهارات الحركية الدقيقة، أ.

و بعد تطبيق الاختبارات القبلية تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية لمدة فصل دراسي كامل، و بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم إجراء القياس البعدي لكافة متغيرات الدراسة للمجموعتين الضابطة و التجريبية، و من أجل تحليل نتائج الدراسة تم استخدام تحليل و قد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة .

(ANCOVA) التغاير التجريبية على مقياس المهارات الإدراكية الحركية.

كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية على بعدي المهارات الإدراكية الحركية الكبيرة و الدقيقة.

American Psychological Association (APA)

الصمادي، علي محمد علي وبيبرس، هيثم سالم. 2012. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإدراكية الحركية للطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 359-378.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307601

Modern Language Association (MLA)

الصمادي، علي محمد علي وبيبرس، هيثم سالم. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإدراكية الحركية للطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 359-378.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307601

American Medical Association (AMA)

الصمادي، علي محمد علي وبيبرس، هيثم سالم. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإدراكية الحركية للطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 359-378.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307601

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 374-378

Record ID

BIM-307601