تقييم مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في محافظة العاصمة (عمان)‎

Other Title(s)

Evaluation of efficiency level for governmental and special mental retardation centers at Amman governorate

Time cited in Arcif : 
3

Author

ماجدة السيد عبيد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.95-128, 34 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

34

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في محافظة العاصمة (عمان) و قد تكونت عينة الدراسة من (9) مراكز للإعاقة العقلية، منها (2) حكومية و (7) خاصة.

و تكونت أداة الدراسة من عدة أبعاد و هي : الإدارة، و مشاركة الأهالي، و المعلمات، و العاملون في المركز، و ما يدور في غرفة الصف، و المنهاج، و خصائص المراكز، و الجو التربوي.

و أظهرت الدراسة أن تقييم فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في جميع المجالات كان ضمن المستوى المرتفع، أما فيما يتعلق بالمتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لأبعاد تقييم مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في محافظة العاصمة كان أعلى متوسط لمجال المعلمات و أدنى متوسط لمجال خصائص المركز.

أما فيما يتعلق بالفروق في مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة، فقد تم إجراء اختبار (ت) لعينتين مستقلتين من أجل التعرف على دلالة الفروق في تقييم مستوى المراكز الحكومية و الخاصة، و كان أعلى متوسط لمجال العامين الآخرين، أما مجال الإدارة لم يبلغ مستوى الدلالة، و كان أعلى متوسط للمراكز الخاصة مقارنة بالمراكز الحكومية، مما يشير إلى وجود فاعلية أعلى في المراكز الخاصة مقارنة بالمراكز الحكومية.

American Psychological Association (APA)

ماجدة السيد عبيد. 2012. تقييم مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في محافظة العاصمة (عمان). مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 95-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307608

Modern Language Association (MLA)

ماجدة السيد عبيد. تقييم مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في محافظة العاصمة (عمان). مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 95-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307608

American Medical Association (AMA)

ماجدة السيد عبيد. تقييم مستوى فاعلية مراكز الإعاقة العقلية الحكومية و الخاصة في محافظة العاصمة (عمان). مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 95-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307608

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 127-128

Record ID

BIM-307608