الذكاءات المتعددة لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهم و علاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية

Other Title(s)

The multiple intelligences relationships with some demographic variables among a sample of students with learning difficulties

Time cited in Arcif : 
1

Author

القمش، مصطفى نوري مصطفى

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 6, Issue 2 (31 May. 2012), pp.59-75, 17 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2012-05-31

Country of Publication

Oman

No. of Pages

17

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الذكاءات المنعددة الشائعة لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر الطلبة أنفسهم و علاقتها ببعض المتغيرات (جنس الطالب، و نوع الصعوبة التعليمية)، و قد بلغت عينة الدراسة 220 طالبا و طالبة من طلبة الصفوف (الرابع، الخامس، السادس) في المدارس التابعة لمدريات التربية و التعليم لمنطقة عمان الكبرى، و لغايات تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة تقديم لقياس الذكاءات المنعددة تكونت من 72 فقرة و تم التحقق من صدق و ثبات الأأداة حيث تبين أنها تتمتع بدرجات صدق و ثبات مقبولين.

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الذكاءات المنعددة لدى أفراد عينة الدراسة مرتبة ترتيبا تنازليا بدأ بأكثرها وجودا و انتهاء بأقلها وجودا و هي : الذكاء الاجتماعي، يليه الذكاء المكاني، فالذكاء الطبيعي، فالذكاء الوجودي، فالذكاء اللغوي، فالذكاء المنطقي الرياضي، فالذكاء الشخصي، فالذكاء الموسيقي، و جاء أخيرا الذكاء الحس-حؤكي كأقل الذكاءات المتعددة وجودا لدى أفراد عينة الدراسة.

كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجود الذكاءات المتعددة لدى طلبة ذوي صعوبات تعزى لمتغير الجنس حيث كانت هذه الفروق لصالح الإناث في بعدي الذكاء الحس / حركي و الذكاء الطبيعي، بينما جاءت الفروق لصالح الذكور في بعد ال1كاء الاجتماعي، كما بينت الدراسة أن هنالك فرقا ذات دلالة إحصائية في وجود الذكاءات المتعددة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير نوع الصعوبة التعليمية حيث كانت هذه الفروق لصالح الطلبة من ذوي الصعوبات التعليم في كل من الكنابة و الحساب و انتهت الدراسة بعدد من التوصيات.

American Psychological Association (APA)

القمش، مصطفى نوري مصطفى. 2012. الذكاءات المتعددة لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهم و علاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 59-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307732

Modern Language Association (MLA)

القمش، مصطفى نوري مصطفى. الذكاءات المتعددة لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهم و علاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 6، ع. 2 (2012)، ص ص. 59-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307732

American Medical Association (AMA)

القمش، مصطفى نوري مصطفى. الذكاءات المتعددة لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهم و علاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 6، ع. 2، ص ص. 59-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307732

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 73-75

Record ID

BIM-307732