فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلى النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن

Other Title(s)

Effects of a counseling supervision program based on the cognitive model on reducing performance anxiety among counselor trainees in Jordan

Author

الشريفين، أحمد عبد الله محمد

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (30 Sep. 2011), pp.233-251, 19 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

19

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على النموذج المعرفي في الإشراف بالإرشاد في خفض مستوى قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن.

تكونت عينة الدراسة (60) طالبا و طالبة من طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك في مستوى السنتين الثالثة و الرابعة المسجلين في مساقي مهارات و فنيات الإرشاد النفسي و تدريبات ميدانية في الإرشاد النفسي، وزعوا عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية دربت بالبرنامج التدريبي القائم على النموذج المعرفي في الإشراف بالإرشاد، و ضابطة اقتصر التعامل معها وفق الأساليب التدريسية الاعتيادية.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى قلق الأداء لدى أفراد المجموعة التجريبية كان أقل بشكل دال إحصائيا مما لدى أفراد المجموعة الضابطة.

كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في المجال السلوكي تعزى إلى التفاعل بين المجموعة و الجنس، و التفاعل بين السنة الدراسية و الجنس، و التفاعل بين المجموعة و الجنس و السنة الدراسية، و وجود فرق دالة في المجال المعرفي، تعزى إلى تفاعل المجموعة و الجنس و السنة الدراسية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على مقياس قلق الأداء ككل تعزى إلى المجموعة و التفاعل بين المجموعة و الجنس.

و التفاعل بين السنة الدراسية و الجنس، والتفاعل بين المجموعة و السنة الدراسية و الجنس.

American Psychological Association (APA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد. 2011. فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلى النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 233-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308506

Modern Language Association (MLA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد. فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلى النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 7، ع. 3 (2011)، ص ص. 233-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308506

American Medical Association (AMA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد. فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلى النموذج المعرفي في خفض قلق الأداء لدى المرشدين المتدربين في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2011. مج. 7، ع. 3، ص ص. 233-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308506

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 250-251

Record ID

BIM-308506