مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين و الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين

Other Title(s)

The level of social skills amongst students with and without learning disabilities in Jordan according to their teachers

Joint Authors

الجراح، عبد الناصر ذياب
بطاينة، أسامة محمد
المقداد، قيس إبراهيم

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (30 Sep. 2011), pp.253-270, 18 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

18

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين، و فيما اذا كان ذلك المستوى يختلف تبعا لمتغيري الجنس أو الفئة العمرية أو التفاعل بينهما.

شارك في الدراسة (278) طالبا و طالبة.

منهم (181) طالبا و طالبة من الطلبة العاديين و (97) طالبا و طالبة من ذوي صعوبات التعلم، اختيروا من مدارس تحتوي على غرف مصادر التعلم في مديرية التربية و التعليم لمنطقة إربد الثانية.

و لغرض جمع البيانات استخدمت صورة معدلة من مقياس المهارات الاجتماعية للطلب ذوي صعوبات التعلم الذي طوره هارون (2005).

أشارت نتائج الدراسة أن الطلبة العاديين و الطلبة ذوي صعوبات التعلم أظهروا مستوى متوسطا من المهارات الاجتماعية مع أفضلية للطلبة العاديين.

و أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى المهارات الاجتماعية بين الطلبة العاديين و الطلبة ذوي صعوبات التعلم لصالح الطلبة العاديين على الأداة بشكل عام و على أبعادها الفرعية.

و أن الطالبات العاديات كن الأكتر امتلاكا للمهارات الاجتماعية من باقي فئات الطلبة المشاركين وخصوصا في المهارات المتصلة ببعدي إظهار عادات عمل مناسبة و اتباع لوائح المدرسة و قوانينها، كما أشارت النتائج إلى أن الطلبة العاديين من الفئتين العمريتين الأصغر (7-9 سنوات) و الأكبر (أكثر من 12 سنة) كانوا أكثر امتلاكا للمهارات الاجتماعية من الفئة العمرية الوسطى (اكثر من 9-12 سنة) و على الأخص في بعد التفاعل مع الآخرين.

American Psychological Association (APA)

المقداد، قيس إبراهيم وبطاينة، أسامة محمد والجراح، عبد الناصر ذياب. 2011. مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين و الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 253-270.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308507

Modern Language Association (MLA)

المقداد، قيس إبراهيم....[و آخرون]. مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين و الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 7، ع. 3 (2011)، ص ص. 253-270.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308507

American Medical Association (AMA)

المقداد، قيس إبراهيم وبطاينة، أسامة محمد والجراح، عبد الناصر ذياب. مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين و الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2011. مج. 7، ع. 3، ص ص. 253-270.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308507

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 269-270

Record ID

BIM-308507