مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية

Other Title(s)

Tafila Islamic education teacher's use of language skills

Author

السعودي، خالد عطية ضيف الله

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (30 Sep. 2011), pp.289-302, 14 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية في ضوء بعض المتغيرات ذات الصلة، و قد تم تطوير أداة تكونت من (68) فقرة، قسمت إلى أربعة مجالات.

و تكونت عينة الدراسة من (77) معلما و معلمة اختيروا عشوائيا ممن يدرسون في مدارس محافظة الطفيلة للعام الدراسي 2010-2011م.

و من أبرز النتائج التي أسفرت عنها الدراسة : أن لدى معلمي التربية الإسلامية تقديرات عالية فيما يتعلق بما يمتلكونه من كفايات خاصة باللغة العربية، كما أن لديهم وجهات نظر إيجابية نحو الاستخدام اللغوي في الأداء التدريسي بشكل خاص و الحياة المدرسية و المجتمعية بشكل عام، حيث تراوحت الأهمية النسبية لذلك مابين (مرتفعة و متوسطة).

و يعتقد المعلمون أن (ضعف المستوى اللغوي لدى الطلبة) يعد أكبر معيق لاستخدام اللغة العربية.

كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات وجهات نظر معلمي التربية الإسلامية حول امتلاك الكفايات المتعلقة باللغة العربية أو ممارستها أو معوقات الاستخدام، تبعا لمتغيرات الجنس، و الخبرة، و المؤهل العلمي، و الإلمام باللغة العربية.

و قد أوصت الدراسة بضرورة إدراج الكفايات اللغوية الواردة في أداة الدراسة في برامج تدريب المعلمين من خلال الدروس و المشاغل و التعليم المصغر، و أن تكون متضمنة في استمارة الزيارة الصفية، و دليل المعلم.

كما أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسة بهدف قياس الأبعاد المتعددة للكفايات اللغوية لدى المعلمين في مباحث دراسية مختلفة و في مناطق جغرافية أخرى.

American Psychological Association (APA)

السعودي، خالد عطية ضيف الله. 2011. مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 289-302.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308510

Modern Language Association (MLA)

السعودي، خالد عطية ضيف الله. مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 7، ع. 3 (2011)، ص ص. 289-302.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308510

American Medical Association (AMA)

السعودي، خالد عطية ضيف الله. مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للكفايات اللغوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2011. مج. 7، ع. 3، ص ص. 289-302.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308510

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 301-302

Record ID

BIM-308510