تحليل القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي في الأردن

Other Title(s)

An analysis of the values included in the text books of Islamic education of the second secondary class (Shari Stream)‎ in Jordan

Dissertant

العبد العزيز، أمجد محمد أحمد

Thesis advisor

بعارة، حسين عبد اللطيف حسين

Comitee Members

الفواز، عبد الله مصطفى ذيب
خطايبة، ماجد محمد
الخوالدة، محمد إبراهيم غزيوات

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي في الأردن، و مدى تركيزها على إبراز القيم المتعددة، و المتنوعة في مجالات الحياة المختلفة، و مقدار اهتمامها بقيمة دون أخرى و مجال دوت آخر، و ذلك من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين : أولا : ما ترتيب المجالات التي تنتمي إليها القيم في كتب التربية الإسلامية المقررة للصف الثاني الثانوي الشرعي اعتمادا على عدد القيم الواردة في كل مجال ؟ ثانيا : ما نسبة تكرار القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المقررة للصف الثاني الثانوي الشرعي في كل مجال ؟ و قد تكون مجتمع الدراسة من كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي في الأردن.

و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث طريقة تحليل المحتوى، و اعتبرت الجملة، و الفقرة المفيدة وحدة للتحليل و العد في الدراسة. و لتحليل نتائج الدراسة أن محتوى كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي بمعدل (279) قيمة مختلفة تكررت (344) تكرارا و توزعت على المجالات الخمسة التالية : المجال الاقتصادي، و المجال البعدي، و المجال الاجتماعي، و المجال السياسي، و المجال المعرفي.

أظهرت نتائج الدراسة أن ترتيب مجالا القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية جاءت مرتبة كالآتي : المجال الاقتصادي بنسبة (26.2 %). المجال التعبدي بنسبة (% 25.3). المجال الاجتماعي بنسبة (% 23.5). المجال السياسي بنسبة (% 21.5). المجال المعرفي بنسبة (% 3.5). و يلاحظ من خلال الترتيب أن هناك تقارب بين مجالات الدراسة باستثناء المجال المعرفي الذي جاء بنسبة متدنية ؛ كما يلاحظ من خلال هذا الترتيب أن المجال الاقتصادي حصل على المركز الأول متقدما بذلك على جميع المجالات الأخرى.

و قد توصلت الدراسة إلى أن هناك اتساقا محدودا للقيم مع أهداف المناهج للمواد الشرعية فرع التعليم الشرعي حيث كان التركيز في الأهداف على المجال التعبدي و الاجتماعي، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن هناك عشوائية وعدم تخطيط مسبق و مدروس عند توزيع القيم على مجالاتها.

و بناءا على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة التخطيط المسبق و المدروس للقيم المراد غرسها في نفوس الطلبة، و إشراك كل من المختصين في المناهج، و علماء الدين الإسلامي، و علماء النفس لوضع القيم التي تحقق الأهداف المنشودة منها.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

90

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية المشكلة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : منهجية الدراسة.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبد العزيز، أمجد محمد أحمد. (2003). تحليل القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308947

Modern Language Association (MLA)

العبد العزيز، أمجد محمد أحمد. تحليل القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308947

American Medical Association (AMA)

العبد العزيز، أمجد محمد أحمد. (2003). تحليل القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي الشرعي في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-308947

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-308947