أثر برنامج تدريبي في المهارات الاجتماعية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي و الثقة بالنفس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة المفرق

Other Title(s)

The impact of social skills training programme on developing disabled learners' academic self-stream and self-confidence concepts in al-Mafraq governorate

Dissertant

حداد، نهلا أمجد فرحان

Thesis advisor

الزيادات، ماهر مفلح أحمد

Comitee Members

مقدادي، يوسف موسى فرحان
طلافحة، حامد عبد الله علي
بني خالد، محمد سليمان مجلي

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة المفرق في تنمية كل من السلوك الاجتماعي، و مفهوم الذات الأكاديمي، و مفهوم الثقة بالنفس.

من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول : هل هناك أثر للبرنامج التدريبي في تنمية السلوك الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة المفرق؟ السؤال الثاني : هل هناك أثر للبرنامج التدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة المفرق؟ السؤال الثالث : هل هناك أثر للبرنامج التدريبي في تنمية الثقة بالنفس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة المفرق؟ و لتحقيق الدراسة أعدت الباحثة أدوات الدراسة الآتية : البرنامج التدريبي في المهارات الاجتماعية و اشتمل على (18) وحدة دراسية، و اختبار المهارات الاجتماعية و تكون من (50) فقرة و اشتمل على مجالين : المهارات الاجتماعية المتعلقة بتبادل العلاقات الشخصية مع الآخرين و تكون من (32) فقرة، و المهارات الاجتماعية المتعلقة بأداء الأعمال و تكون من (18) فقرة، و اختبار الثقة بالنفس و تكون من (41) فقرة، و اختبار الذات الأكاديمي و تكون من (19) فقرة، و تم التأكد من إجراءات صدق و ثبات أدوات الدراسة، و كانت النسب مقبولة لغايات إجراء الدراسة.

طبقت الأداة على عينة الدراسة البالغ عددهن (60) طالبة من ذوات صعوبات التعلم الملتحقات في غرف المصادر بالمدارس العادية الحكومية التابعة لوزارة التربية و التعليم في مديرية تربية لواء قصبة المفرق في الفصل الدراسي الثاني للعام 2009-2010 م، و ذلك في مدرستي حي الضباط الأساسية للبنات و حي العليمات الأساسية للبنات، و تم اختيارهن بالطريقة القصدية من مجتمع الدراسة.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و استخدام تحليل التباين الأحادي المشترك.

و أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : • وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a ≤ 0.05) تعزى لأثر البرنامج التدريبي و لصالح المجموعة التجريبية في تنمية المهارات الاجتماعية ككل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a ≤ 0.05) تعزى لأثر البرنامج التدريبي و لصالح المجموعة التجريبية في تنمية مفهوم الثقة بالنفس. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a ≤ 0.05) تعزى لأثر البرنامج التدريبي و لصالح المجموعة التجريبية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

72

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حداد، نهلا أمجد فرحان. (2010). أثر برنامج تدريبي في المهارات الاجتماعية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي و الثقة بالنفس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة المفرق. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314909

Modern Language Association (MLA)

حداد، نهلا أمجد فرحان. أثر برنامج تدريبي في المهارات الاجتماعية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي و الثقة بالنفس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة المفرق. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314909

American Medical Association (AMA)

حداد، نهلا أمجد فرحان. (2010). أثر برنامج تدريبي في المهارات الاجتماعية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي و الثقة بالنفس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة المفرق. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-314909

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-314909