الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية كما يقدرها طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

Other Title(s)

Democratic practices among social studies teachers from secondary students' point of views

Time cited in Arcif : 
4

Author

الرواضية، صالح محمد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 27, Issue 2 (30 Apr. 2012), pp.311-348, 38 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

38

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في الأردن كما يقدرها طلبتهم، و ذلك من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين : السؤال الأول : ما درجة الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية كما يقدرها طلبة المرحلة الثانوية في الأردن؟ السؤال الثاني: هل تختلف تقديرات طلبة المرحلة الثانوية في الأردن للممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تبعا لمتغيرات: النوع الاجتماعي و الصف و التحصيل الأكاديمي و عدد الطلبة في الصف الواحد؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية/ الفرع الأدبي في المدارس التابعة لمديريات التربية و التعليم بمحافظة الكرك، للعام الدراسي 2009-2010 م، و البالغ عددهم(2670) طالبا و طالبة.

و تكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية من (535) طالبا و طالبة.

و لتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة خاصة لجمع بيانات الدراسة، مستعينا في ذلك بالأدب التربوي و الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، و قد اشتملت هذه الأداة على (42) فقرة موزعة على أربعة مجالات.

و لتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي لحساب أثر متغيرات الدراسة في أداء أفراد العينة.

و قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: .1 كان مستوى الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية حسب تقديرات الطلبة متوسطا، إذ بلغ المتوسط الحسابي لأداء أفراد العينة على فقرات الأداة ككل (1،7) من (3).

2.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) في تقديرات الطلبة لمستوى الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في جميع مجالات الدراسة و الدرجة الكلية تعزى لمتغير "أعداد الطلبة في الصف"، و لصالح العدد المنخفض.

3.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) في تقديرات الطلبة لمستوى الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مجالات : "حرية التعبير عن الرأي "و" المادة الدراسية و أساليب تدريسها" و" العلاقات الإنسانية" و الدرجة الكلية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، و لصالح الإناث.

4.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) في تقديرات الطلبة لمستوى الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في جميع مجالات الدراسة و الدرجة الكلية تعزى لمتغيري الصف و التحصيل الأكاديمي.

و في ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

Abstract EN

This study sought to identify the democratic practices among social studies teachers from secondary students' point of views.

This was done in light of the following variables: gender, class, academic achievement and the number of students per-class.

A stratified random sample of (535) students (250 male and 285 female) was chosen from the whole number of secodary students (2670) in El-Karak District.

A questionair of (42) items and four domains was developed by the researcher and used for collecting data (Appendex 1).

Decriptive statistic (frequencies, percentages, means, and standard deviations) and analysis of variance were employed to answer the study questions.

The study indicated the following findings: 1.

According to the students' point of views, democratic practices among social studies teachers were in the middle (1.70 of 3).

2.

There were significant differences in the students' point of views due to the variables of gender and number of students per-class.

3.

There were no significant differences in the students' point of views due to the variables of class and academic achievement.

In light of these findings, several recommendations were made.

American Psychological Association (APA)

الرواضية، صالح محمد. 2012. الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية كما يقدرها طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 27، ع. 2، ص ص. 311-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317717

Modern Language Association (MLA)

الرواضية، صالح محمد. الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية كما يقدرها طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 27، ع. 2 (2012)، ص ص. 311-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317717

American Medical Association (AMA)

الرواضية، صالح محمد. الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية كما يقدرها طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 27، ع. 2، ص ص. 311-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317717

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 346-348

Record ID

BIM-317717