أثر استخدام برمجيه تعليمية على مستوى الأداء المهاري للتصويب من الثبات في كرة السلة

Other Title(s)

The effect of multimedia computer-assisted instruction on the improvement of the performance of set shoot in basketball

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الخطاطبة، معتصم أحمد فرحان
المدانات، أمجد نجيب

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 27, Issue 5 (31 Oct. 2012), pp.57-80, 24 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

24

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برمجية وسائط متعددة في تعلم مهارة التصويب من الثبات في كرة السلة، باستخدام المنهج التجريبي.

اختيرت العينة بالطريقة العمدية من طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة من مستوى السنة الدراسية الأولى، و بلغ عددهم 40 طالبا من طلبة مساق كرة السلة (1) قسموا عشوائيا إلى مجموعتين متكافئتين.

الأولى تجريبية تكونت من عشرين طالبا تتعلم مهارة التصويب من الثبات بطريقة التعلم المبرمج، و الثانية ضابطة تكونت من عشرين طالبا تتعلم مهارة التصويب من الثبات بالطريقة التقليدية و قد تم تطبيق البرنامج لكلتا المجموعتين لمدة أربعة أسابيع بواقع ثلاث مرات أسبوعيا، لمدة 50 د في كل مرة (8 دقائق للإحماء، 35 دقيقة للجزء الرئيسي-تعليمي و تطبيقي- و7 دقائق للتهدئة و المراجعة)، و لتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (ت).

خلص البحث إلى إن التعلم المبرمج (استخدام وسيلة وسائط متعددة) أفضل من التعلم التقليدي في تعلم مهارة التصويب من الثبات في كرة السلة لذا فقد تم التوصية باستخدام طريقة التعلم المبرمج في تعلم مهارة التصويب من الثبات في كرة السلة.

Abstract EN

The purpose of this study was to examine the effect of multimedia assisted instruction (MAI), traditional instruction (TI), on learning the skill of set shoot in basketball.

40 students of 1st grade in Mutah university were randomly assigned into two teaching method groups: TI, MAI received twelve 50-min periods of instruction divided into three sections: (a) 8-min introduction and warm up, (b) 35-min instructional time and (c) 7-min review and cool down.

A kind of harmony made for sample regarding , age, weight and height.

The research used statistic ways ( averages , standard deviation and T-Test) to achieve the aims of the study.

The results has showed that using multimedia assisted instruction (MAI) is better than traditional instruction (TI), on learning the skill of set shoot in basketball.

This study has recommended the necessity of using multimedia computer-assisted instruction (MAI) for basketball skills learning.

American Psychological Association (APA)

المدانات، أمجد نجيب والخطاطبة، معتصم أحمد فرحان. 2012. أثر استخدام برمجيه تعليمية على مستوى الأداء المهاري للتصويب من الثبات في كرة السلة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 27، ع. 5، ص ص. 57-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317757

Modern Language Association (MLA)

المدانات، أمجد نجيب والخطاطبة، معتصم أحمد فرحان. أثر استخدام برمجيه تعليمية على مستوى الأداء المهاري للتصويب من الثبات في كرة السلة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 27، ع. 5 (2012)، ص ص. 57-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317757

American Medical Association (AMA)

المدانات، أمجد نجيب والخطاطبة، معتصم أحمد فرحان. أثر استخدام برمجيه تعليمية على مستوى الأداء المهاري للتصويب من الثبات في كرة السلة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 27، ع. 5، ص ص. 57-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317757

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 79-80

Record ID

BIM-317757