منتوجات الحلال : مابين منفعة الشركات و رضا الزبائن

Joint Authors

ثابتي، الحبيب
الجيلالي، بن عبو
بوقسري، سارة

Source

المجلة العالمية للتسويق الإسلامي

Issue

Vol. 1, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.63-76, 14 p.

Publisher

International Islamic Marketing Association

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

United Kingdom

No. of Pages

14

Main Subjects

Economy and Commerce
Marketing
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

حسب تقرير نشرته تايم الأمريكية أصبحت منتوجات الحلال تكتسح حصة سوقية تقدر ب 632 مليار دولار سنويا أي بنسبة 17 % من صناعة الأغذية في العالم، الأمر الذي دفع العديد من المؤسسات العالمية المتعددة الجنسيات مثل : تيكسو، ماكدونالد و نستليه إلى التوسع في العروض الصديقة للإسلام الخاصة ببيع المنتجات الحلال، و حسب ذات التقرير أصبحت هذه الشركات تسيطر الآن على ما يقدر ب 90 % من سوق الحلال العالمية.

كما نلاحظ أن معظم الشركات العالمية تجاوزت إنتاج الأغذية فوق مسمى الحلال بل قامت بإدخال فكرة الحلال إلى قطاعات أخرى غير الطعام مثل : الفنادق، التأمين، الأدوية و حتى مستحضرات التجميل و الملابس.

و لكن بالرغم من هذه التوجهات الملاحظة في السوق العالمية فهل يمكن القول فعلا أن الشركات العالمية تقوم بتقديم منتجات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في محاولة لإرضاء الزبون المسلم أم أنها فقط طريقة لجلب الزبائن و الحصول على منافع أكبر من السوق الإسلامي خاصة مع تزايد عدد الجاليات المقيمة بمختلف الدول الأوروبية؟ للإجابة عن هذه الإشكالية نقوم في هذا البحث بدراسة معنى السوق الحلال الذي بدأ يظهر في الأسواق الأوروبية بشكل متزايد، كما أننا سنقوم بدراسة استطلاعية عن شركات أوروبية قامت بتبني هذا السوق و في الأخير نحاول اكتشاف بعض الخبايا من وراء اهتمام هذه الشركات بالمنتجات الحلال.

American Psychological Association (APA)

الجيلالي، بن عبو وثابتي، الحبيب وبوقسري، سارة. 2012. منتوجات الحلال : مابين منفعة الشركات و رضا الزبائن. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي،مج. 1، ع. 2، ص ص. 63-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318330

Modern Language Association (MLA)

الجيلالي، بن عبو....[و آخرون]. منتوجات الحلال : مابين منفعة الشركات و رضا الزبائن. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي مج. 1، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 63-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318330

American Medical Association (AMA)

الجيلالي، بن عبو وثابتي، الحبيب وبوقسري، سارة. منتوجات الحلال : مابين منفعة الشركات و رضا الزبائن. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي. 2012. مج. 1، ع. 2، ص ص. 63-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318330

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 76

Record ID

BIM-318330