الربيع العربي : مقاربة اقتصادية لفهم الدوافع و استخلاص الدروس

Other Title(s)

The Arab Spring : ِِan economic approach to understand the motive and extract lessons

Author

العربي، أشرف

Source

مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية

Issue

Vol. 15, Issue 1 (31 Jan. 2013), pp.83-127, 45 p.

Publisher

Arab Planning Institute

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

45

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تحاول الورقة استخدام منهج "الاقتصاد السياسي" في تحليل الأسباب و الدوافع الاقتصادية التي يعتقد أنها مهدت الطريق أمام التحولات السياسية الكبرى، التي شهدتها دول "الربيع العربي" بدأ من عام 2011، و بذلك في إطار تقييم الأداء الإنمائي و التنموي في تلك الدول خلال العقدين الأخيرين.

و قد أوضحت الورقة أن سياسيات "توافق واشنطن" التي اتبعتها معظم دول المنطقة في الفترة اماضية لم تنجح في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، و لم تؤد إلى تحول هيكلي يخلق فرص عمل منتجة للأعداد المتزايدة من الشباب و الداخلين الجدد لسوق العمل.

ليس ذلك فحسب، بما إن انتشار الفساد و غياب العدالة في توزيع الفرض بشكل عام و ليس في توزيع الدخول فقط، قد أدى إلى تعالي الأصوات المطالبة بضرورة "إسقاط و تغيير النظام".

و قد حاولت الورقة أيضا رسم الملامح الأساسية اانظام الاقتصادي الجديد، الذي سينبثق عن الربيع العربي، و ذلك في ضوء ما أفرزته التجارب العملية و المراجعات الفكرية الواسعة لسياسيات توافق واشطن، التي يقوم بها حاليا ليس منتقدي هذه السياسات فحسب، بل و القائمين عليها أيضا.

خلصت الورقة إلى أن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها العديد من الحكومات العربية خلال العام الماضي، قد لا تفلح كثيرا في تدارك المشتكل الهيكلية التي تعاني منها السياسات الاقتصادية، بل و النموذج التنموي ذاته الذي اتبعه هذه الدول خلال العقودي الماضية.

American Psychological Association (APA)

العربي، أشرف. 2013. الربيع العربي : مقاربة اقتصادية لفهم الدوافع و استخلاص الدروس. مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية،مج. 15، ع. 1، ص ص. 83-127.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318645

Modern Language Association (MLA)

العربي، أشرف. الربيع العربي : مقاربة اقتصادية لفهم الدوافع و استخلاص الدروس. مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية مج. 15، ع. 1 (كانون الثاني 2013)، ص ص. 83-127.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318645

American Medical Association (AMA)

العربي، أشرف. الربيع العربي : مقاربة اقتصادية لفهم الدوافع و استخلاص الدروس. مجلة التنمية و السياسات الاقتصادية. 2013. مج. 15، ع. 1، ص ص. 83-127.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318645

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 118-119

Record ID

BIM-318645