تقويم منهج مادة التحليل الرياضي للمرحلة الثالثة في قسم الرياضيات من وجهة نظر الطلبة

Joint Authors

البجاري، صباح عبد الصمد محمود
الكيم، تحسين فالح
عبد الستار، هنادي عبد الله

Source

مجلة آداب ذي قار

Issue

Vol. 2, Issue 7 (31 Aug. 2012), pp.292-353, 62 p.

Publisher

University of Thi-Qar College of Arts

Publication Date

2012-08-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

62

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحكم العام لأفراد عينة البحث، طلبة المرحلة الثالثة لأقسام الرياضيات بشأن منهج مادة التحليل الرياضي بكل عناصره، و إلى التعرف على حكمهم بشأن كل عنصر من عناصر هذا المنهج، و إلى التعرف على جوانب القوة (الايجابيات) و جوانب الضعف في كل عنصر منها، و فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الحكم العام على هذا المنهج تعزى لمتغيري (الجنس)، و تصنيف الكلية تبعا لأهدافها. تكون مجتمع البحث الحالي من طلبة المرحلة الثالثة لأقسام الرياضيات في كليتي التربية، و العلوم بجامعة البصرة، و كلية التربية بجامعة ذي قار، و البالغ عددهم (73) فرد، و نظرا لصغر حجم هذا المجتمع، فقد تم اتخاذه كله عينة للبحث، فكانت العينة تتكون من (26) طالبا و طالبة لكل من كليتي التربية، و العلوم بجامعة البصرة، و (21) طالبا و طالبة لكلية التربية-جامعة ذي قار و بموجب متغير الجنس، فإن العينة تتكون من (28) طالبا و (45) طالبة. لقد تكونت عينة البحث التي بناها الباحثون أنفسهم من (218) مؤشرا-فقرة-موزعة بين عناصر (مجالات) المنهج الست، الأهداف، المحتوى التعليمي، طريقة التدريس، الوسائل التعليمية، النشطة التعليمية، التقويم التعليمي. و قد طبقت أداة البحث بعد أن استخرج له كل من الصدق الظاهري، و صدق المحتوى، و صدق البناء، و الثبات بطريقة التجزئة النصفية و الذي بلغ (0.96) بعد تصحيحه بمعادلة (جتمان) و قد استخدمت الوسائل الإحصائية الآتية لاستخراج النتائج، الأوساط الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و النسب المئوية، و معامل ارتباط بيرسون، و معادلة جتمان، و الاختبار التائي لعينة وحدة و لعينتين مستقلتين متساويتين / غير متساويتين في العدد. و قد توصل البحث الحالي في ضوء أهدافه إلى النتائج الآتية : 1- أن الحكم العام لأفراد عينة البحث بشأن منهج مادة التحليل الرياضي و بكل عناصره كان حكما سلبيا. 2- أن الحكم العام لأفراد عينة البحث كان ايجابيا بشأن عنصري (الأهداف، المحتوى التعليمي)، و سلبيا تجاه العناصر (طريقة التدريس، الوسائل التعليمية، الأنشطة التعليمية، التقويم التعليمي). 3- تحديد جوانب القوة، و جوانب الضعف في كل عنصر من عناصر المنهج. 4- أن الطلاب كانوا أشد سلبية من الطالبات في الحكم العام على هذا المنهج. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة كليتي التربية بجامعتي البصرة و ذي قار. 6- أن طلبة كليتي التربية بجامعتي البصرة و ذي قار، كانوا أشد سلبية من طلبة العلوم في الحكم العام على هذا المنهج. هذا و قد تم التقدم بعدد من التوصيات، أبرزها، ضرورة إعادة النظر في منهج مدة لتحليل الرياضي، و كذلك بعدد من المقترحات أبرزها، إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية و لكن على عينة أوسع.

American Psychological Association (APA)

الكيم، تحسين فالح والبجاري، صباح عبد الصمد محمود وعبد الستار، هنادي عبد الله. 2012. تقويم منهج مادة التحليل الرياضي للمرحلة الثالثة في قسم الرياضيات من وجهة نظر الطلبة. مجلة آداب ذي قار،مج. 2، ع. 7، ص ص. 292-353.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318742

Modern Language Association (MLA)

الكيم، تحسين فالح....[و آخرون]. تقويم منهج مادة التحليل الرياضي للمرحلة الثالثة في قسم الرياضيات من وجهة نظر الطلبة. مجلة آداب ذي قار مج. 2، ع. 7 (آب 2012)، ص ص. 292-353.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318742

American Medical Association (AMA)

الكيم، تحسين فالح والبجاري، صباح عبد الصمد محمود وعبد الستار، هنادي عبد الله. تقويم منهج مادة التحليل الرياضي للمرحلة الثالثة في قسم الرياضيات من وجهة نظر الطلبة. مجلة آداب ذي قار. 2012. مج. 2، ع. 7، ص ص. 292-353.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318742

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 348-353

Record ID

BIM-318742