دراسات فسلجية لعزلات من عوائل نباتية مختلفة للفطر Macrophomin phaseolina (tassi)‎ Goid و أمراضيتها على موت و تعفن بذور الباميا

Other Title(s)

Physiological studies on macrophomin phaseolina (tassi)‎ goid isolates from different hosts and their pathogenicity for okra seedling

Joint Authors

ديوان، مجيد متعب
أحمد محمد حسين

Source

مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2012)15 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Science Department of live Sciences

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أظهرت نتائج العزل و التشخيص وجود الفطر Macrophomina phaseolina على جميع النباتات التي ظهرت عليها أعراض مرض التعفن الفحمي، و تم عزل الفطر بصورة نقدية من نباتات الباميا و زهرة الشمس و اللوبيا و السمسم و البطيخ و البطاطا و الديدونيا و الدفلة.

بينت النتائج أن عزلة الباميا 2 اسرع العزلات نموا على الوسط الغذائي P.

D.

A.

إذ بلغت 8.5 سم في اليوم لاثالث من الخضن على درجة حرارة 27 + 2م° بينما تفوقت عزلة زهرة الشمس 2 على باقي العزلات في تكوين الأجسام الحجرية غذ كونت 100 و 188 و 244 جسم حجري / الحقل المجهري (10 X) في اليوم الثالث و الرابع و الخامس على التوالي و كنت اسد عزلات الفطر M.

phaseolina تاثيرا على النسبة المئوية لانبات البذور و أطوال و أوزان البادرات هي عزلة الباميا 2 في حين كانت عزلة الدفله أدناها غمراضية على بذور الباميا، و أظهرت نتائج دراسة المقدرة التضادية لعزلتي فطر المقاومة الحيوية Trichoderma harzianum التحدي و الاسترالية قدرة تضادية متفاوتة تجاه الفطر الممرض M.

phaseolina إذ بلغت مسافة التثبيط لعزلة التحدي 1.8 سم بينما لعزلة الاسترالية بلغت 2.3 سم، كما أظهر الفطر Emericella nidulans قدرة تضادية علية ضد الفطر M.

phaseolina إذ بلغت مسافة التثبيط 2.2 سم.

سجل افضل نمو قطري و تكوين أجسام حجرية للفطر في درجة الحرارة 30°م بينما توقف النمو القطري و تكوين أجسام حجرية تماما عند صفر و 50 م° كما و بينت الدراسة أن أفضل نمو قطري للفطر M.

phaseolina كان في الماء المقطر إذ بلغ 8.5 سم أعطى المستوى الملحي 10 ديسمنز / م أعلى عدد للأجسام الحجرية بلغ 105 جسم حجري للحقل المجهري.

لوحظ أن اعلى نمو قطري و أجسام حجرية كان في ظروف الحضن في الظلام حيث بلغ 8.5 و 91.6 على التوالي بينما عند تبادل الضوء و الضلام كان 7.75 سم و 70.3 على التوالي في حين أعطى الضوء المستمر 2.25 و 29.5 جسم حجري على التوالي أيضا.

American Psychological Association (APA)

أحمد محمد حسين وديوان، مجيد متعب. 2012. دراسات فسلجية لعزلات من عوائل نباتية مختلفة للفطر Macrophomin phaseolina (tassi) Goid و أمراضيتها على موت و تعفن بذور الباميا. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة،مج. 4، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318760

Modern Language Association (MLA)

أحمد محمد حسين وديوان، مجيد متعب. دراسات فسلجية لعزلات من عوائل نباتية مختلفة للفطر Macrophomin phaseolina (tassi) Goid و أمراضيتها على موت و تعفن بذور الباميا. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة مج. 4، ع. 2 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318760

American Medical Association (AMA)

أحمد محمد حسين وديوان، مجيد متعب. دراسات فسلجية لعزلات من عوائل نباتية مختلفة للفطر Macrophomin phaseolina (tassi) Goid و أمراضيتها على موت و تعفن بذور الباميا. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة. 2012. مج. 4، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318760

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-318760