السبق الدلالي في النص القرآني و أثرة في توجيه المعنى

Other Title(s)

The semantic lead in the Qura'anic text and il's effect on guiding the meaning

Joint Authors

حسين عودة هاشم
الربيعي، هناء عبد الرضا رحيم

Source

مجلة الخليج العربي

Issue

Vol. 39, Issue 1-2 (30 Jun. 2011), pp.54-67, 14 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

أن الحديث عن بلاغة القرآن في اختيار مفرداته و ترتيبها حديث لا ينتهي، لكون القرآن الكريم نزل معجزا بلغته متحديا العرب في ما برعوا فيه، و هو اللغة و ما بحثنا هذا إلا جزء من ذلك الحديث متخذا جانبا من جوانب الدقة القرآنية ألا و هو جانب التقديم و التأخير و قد آثر البحث أن يطلق على هذه الظاهرة اسم السبق الدلالي و قد تحدث العلماء القدامى فيه و في أماكن مختلفة فأصحاب النحو توقفوا عنده إلا أنهم توقفوا عند ضوابط التقديم و التأخير الرتبي مع بعض الالتفاتات الدلالية كما عند سيبويه و البحث لم يتوقف عند هذا النوع من التقديم و التأخير و إنما توقف عند نوع آخر من أنواع التقديم و التأخير المعنوي أي الترتيب بين مفردات النص القرآني بما يتلاءم و السياق الذي ترد فيه سواء ما تقدم منها في سياق ما و آخر في سياق آخر و هو ما التزم البحث بإبرازه فضلا عن التقديم الذي ليس له نظير و إنما جاء متناسبا و الحدث الذي يريد النص القرآني بيانه و جاء متسقا و الواقع الخارجي المتعارف و قد بين البحث بعضا منها مبرزا من خلال تلك النماذج بعض الإيحاءات الدلالية المتأتية من وراء ذلك التقديم و التأخير مستنيرا بآراء السابقين مضيفا إليها ما استطعنا استنطاقه من النص، راجيا من الله التوفيق و حسبنا أنا سعينا.

American Psychological Association (APA)

حسين عودة هاشم والربيعي، هناء عبد الرضا رحيم. 2011. السبق الدلالي في النص القرآني و أثرة في توجيه المعنى. مجلة الخليج العربي،مج. 39، ع. 1-2، ص ص. 54-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319014

Modern Language Association (MLA)

حسين عودة هاشم والربيعي، هناء عبد الرضا رحيم. السبق الدلالي في النص القرآني و أثرة في توجيه المعنى. مجلة الخليج العربي مج. 39، ع. 1-2 (2011)، ص ص. 54-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319014

American Medical Association (AMA)

حسين عودة هاشم والربيعي، هناء عبد الرضا رحيم. السبق الدلالي في النص القرآني و أثرة في توجيه المعنى. مجلة الخليج العربي. 2011. مج. 39، ع. 1-2، ص ص. 54-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319014

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 64-66

Record ID

BIM-319014