تأثير منهج مقترح على بعض القدرات التوافقية و المهارات الأساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم من قبل الباحثون

Other Title(s)

The impact of a proposed approach to some of the capabilities and interoperability of the basic skills youth soccer players by researchers

Joint Authors

كماش، يوسف لازم
غزال، ياسين حبيب
حسن جاسم حسين

Source

مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

Issue

Vol. 5, Issue 5 (30 Jun. 2012), pp.6-32, 27 p.

Publisher

University of Misan Faculty of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

احتوى البحث على خمسة فصول تطرق الباحثون فيها إلى : إلى أهمية البحث و من المعلوم أن كل نشاط رياضي يحتاج إلى متطلبات مهارات حركية معينة و إن القدرات التوافقية واحدة من تلك المتطلبات التي يحتاجها الرياضي و بمستوى عال و إن هذه القدرات تساعد الرياضي على دمج عدة مهارات حركية بشكل منظم و متسلسل و كذلك أداء حركات تحت ظروف متغيرة كما يحدث في عمليات الهجوم و الدفاع بكرة القدم، فسرعة الحركة التي يبذلها اللاعبون نجدها مطلوبة في كل لحظة، و يتطلب من اللاعبين إمكانيات مهارية خاصة و مترابطة لتحقيق الإنجاز الأفضل، لذلك ركز الباحثون على جانب مهم فيها ألا و هو القدرات التوافقية لأنها تعد مطلبا مهما لإنجاح الجانب المهاري، فهي قدرت مترابطة و مكملة بعضها البعض الآخر.

أما أهداف البحث : 1- تأثير المنهج التعليمي المقترح على تنمية بعض القدرات التوافقية للاعبي كرة القدم الناشئين في محافظة ميسان.

٢- تأثير المنهج التعليمي المقترح في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم الناشئين في محافظة ميسان.

أما الفصل الثاني الدراسات التقنية و الدراسات المتشابهة تضمن الباب الثاني الدراسات النظرية و المشابهة ذات العلاقة بموضوع البحث من خلال المصادر العربية و الأجنبية المتوفرة و التي تحددت بمجال التعلم الحركي و القدرات التوافقية و المهارات الاساسية للاعبي كرة القدم أما الفصل الثالث منهج البحث و إجراءاته الميدانية احتوى هذا الباب على منهجية البحث و إجراءته الميدانية، إذ استخدم الباحثون المنهج التجريبي، و قد اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية و التي شملت (٤٠) لاعبا في لعبة كرة القدم، بالإضافة إلى توصيف لعينة البحث و الأدوات و الأجهزة المستخدمة مع إجراء التجارب الاستطلاعية، و كذلك تضمن البرنامج التعليمي المقترح و تنقيذ التجربة الرئيسية، فضلا عن ذلك تضمن أهم المعالجات الإحصائية المناسبة للبحث.

أما الفصل الرابع عرض و مناقشة النتائج اشتمل الباب الرابع على عرض و تحليل النتائج و معالجتها إحصائيا ثم تبويبها في مجموعة من الجداول و الأشكال البيانية التوضيحية لغرض مناقشتها بأسلوب علمي دقيق مدعم بمصادر علمية للتوصل إلى مناقشة تحقق أهداف البحث.

أما الفصل الخامس الاستنتاجات و التوصيات و كانت أهم الاستنتاجات هي : ١ - يؤثر البرنامج التعليمي المقترح تأثيرا إيجابيا في تحسن بعض القدرات التوافقية لدى لاعبي كرة القدم الناشئين (المجموعة التجريبية).

2- يؤثر الأسلوب التقليدي تأثيرا إيجابيا بنسب تحسن ضئيلة في بعض القدرات التوافقية لدى لاعبي كرة القدم الناشئين (المجموعة الضابطة).

أما أهم التوصيات فكانت : ١ - التأكيد على استخدام المنهاج التعليمي المقترح في تدريب فرق الناشئين بكرة القدم في العراق.

2- التركيز على استخدام التمرينات التوافقية لتطوير المهارات الأساسية أثناء الوحدات التعليمية.

American Psychological Association (APA)

كماش، يوسف لازم وغزال، ياسين حبيب وحسن جاسم حسين. 2012. تأثير منهج مقترح على بعض القدرات التوافقية و المهارات الأساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم من قبل الباحثون. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية،مج. 5، ع. 5، ص ص. 6-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319297

Modern Language Association (MLA)

كماش، يوسف لازم....[و آخرون]. تأثير منهج مقترح على بعض القدرات التوافقية و المهارات الأساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم من قبل الباحثون. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية مج. 5، ع. 5 (2012)، ص ص. 6-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319297

American Medical Association (AMA)

كماش، يوسف لازم وغزال، ياسين حبيب وحسن جاسم حسين. تأثير منهج مقترح على بعض القدرات التوافقية و المهارات الأساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم من قبل الباحثون. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية. 2012. مج. 5، ع. 5، ص ص. 6-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319297

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-319297