أثر النوع الاجتماعي و المستوى الدراسي في مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية

Other Title(s)

The effect of gender and academic level on critical thinking skills among undergraduate students at the faculty of educational sciences at the University of Jordan

Author

الزق، أحمد يحيى

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 5 (31 Oct. 2011), pp.209-240, 32 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الفروق في التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تبعا لمتغيري المستوى الدراسي و النوع الاجتماعي و التفاعل بينهما.

تألفت عينة الدراسة من(310) طالب و طالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، (83) من البنين و (227) من البنات، موزعين حسب المستوى الدراسي من السنة الأولى و حتى الرابعة.

و قد طبقت الصورة الأردنية من مقياس واطسون-جلسر للتفكير الناقد بأبعادها الخمسة (الاستنتاج، و تحديد المسلمات، و الاستنباط، و التفسير، و تقويم الحجج)، على جميع أفراد العينة.

للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخدام أسلوب تحليل التباين الثنائي (Two-Way ANOVA) لدراسة تأثير المستوى الدراسي و النوع الاجتماعي و التفاعلات المحتملة في مهارات الاستنتاج، و تحديد المسلمات، و الاستنباط، و التفسير، و تقويم الحجج، و الدرجة الكلية للتفكير الناقد.

أشارت النتائج إلى وجود فروق بين الطلاب و الطالبات في أحد أبعاد الاختبار، و هو بعد الاستنتاج، أما من حيث الفروق تبعا للمستوى الدراسي، فأظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة بين طلبة السنوات الأعلى (الثالثة و الربعة) و السنة الثانية لصالح طلبة السنوات الأعلى، و ذلك في الدرجة الكلية للتفكير الناقد، و أظهرت فروقا لصالح طلبة السنة الرابعة مقارنة مع السنة الثانية في بعد واحد فقط من أبعاد الاختبار، و هو بعد الاستنباط، و لم تشر النتائج إلى وجود أثر للتفاعل بين المتغيرين في الدرجة الكلية أو أيا من المهارات الفرعية.

هذه النتائج تعني عموما أن التقدم في المستوى الدراسي في المرحلة الجامعية لا يؤدي إلى حدوث تطور في أكثر مهارات التفكير الناقد.

American Psychological Association (APA)

الزق، أحمد يحيى. 2011. أثر النوع الاجتماعي و المستوى الدراسي في مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 5، ص ص. 209-240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319526

Modern Language Association (MLA)

الزق، أحمد يحيى. أثر النوع الاجتماعي و المستوى الدراسي في مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 5 (2011)، ص ص. 209-240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319526

American Medical Association (AMA)

الزق، أحمد يحيى. أثر النوع الاجتماعي و المستوى الدراسي في مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 5، ص ص. 209-240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319526

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 237-240

Record ID

BIM-319526