العوائق التي قد تواجه الرقابة على مقبوضات الإيرادات الحكومية في الأردن والحلول المقترحة لمعالجتها : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Obstacles that may face government revenue receipts control in Jordan and proposed solutions : an empirical study

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

كلبونة، أحمد يوسف
سلامة، رأفت سلامة محمود
الحياصات، حمدان محمد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Jan. 2013), pp.127-152, 26 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

26

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوائق التي قد تواجه الرقابة على مقبوضات الإيرادات الحكومية في الأردن و الحلول المقترحة لمعالجتها، من خلال بيان مدى كفاية التشريعات الناظمة، و بيان آلية المتابعة القائمة، و المعلومات التفصيلية التي تمتلكها وزارة المالية على أساس يومي لطبيعة مقبوضات الإيرادات.

و لتحقيق أهداف الدراسة، صممت استبانة وزعت باليد على جميع المحاسبين، و المدققين الداخليين ضمن مجتمع الدراسة، و الذي يتكون من وزارة المالية و جميع المديريات و المراكز المالية التابعة لها، و البالغ عددها (31) مديرية و مركزا ماليا، حيث تم توزيع (78) استبانة عليهم استرد منها (67) استبانة، كان (55) استبانة منها صالحة للتحليل الإحصائي ؛ أي بنسبة بلغت (% 70.5) من الاستبانات الموزعة و ذلك باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الملائمة و المتمثلة في الأساليب الإحصائية الوصفية (Descriptive Statistic Measures)، و اختبار One (Sample T-Test)، و اختبار درجة المصداقية ألفا (Reliability Analysis Alpha).

و أظهرت نتائج الدراسة إلى أن المديريات و المراكز المالية الحكومية في الأردن لا تواجه عوائق تتعلق بكفاية التشريعات الناظمة.

بينما تواجه عوائق تتعلق بآلية المتابعة القائمة حاليا و التي لا تؤدي إلى ضمان تحويل المبالغ المودعة من قبل المديريات و المراكز المالية في الوقت المناسب.

كما أن وزارة المالية تواجه عوائق تتعلق بالمعلومات التفصيلية التي تمتلكها على أساس يومي لطبيعة مقبوضات الإيرادات حسب الفصل و المادة الواردين في قانون الموازنة العامة.

و في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، تم صياغة عدد من التوصيات تمثل الحلول المقترحة لمعالجة العوائق التي قد تواجه الرقابة على مقبوضات الإيرادات الحكومية في الأردن.

American Psychological Association (APA)

الحياصات، حمدان محمد وسلامة، رأفت سلامة محمود وكلبونة، أحمد يوسف. 2013. العوائق التي قد تواجه الرقابة على مقبوضات الإيرادات الحكومية في الأردن والحلول المقترحة لمعالجتها : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 127-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319960

Modern Language Association (MLA)

الحياصات، حمدان محمد....[و آخرون]. العوائق التي قد تواجه الرقابة على مقبوضات الإيرادات الحكومية في الأردن والحلول المقترحة لمعالجتها : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 1 (كانون الثاني 2013)، ص ص. 127-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319960

American Medical Association (AMA)

الحياصات، حمدان محمد وسلامة، رأفت سلامة محمود وكلبونة، أحمد يوسف. العوائق التي قد تواجه الرقابة على مقبوضات الإيرادات الحكومية في الأردن والحلول المقترحة لمعالجتها : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 21، ع. 1، ص ص. 127-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319960

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 151-152

Record ID

BIM-319960